- الخطة الدراسية
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | تناول هذا المساق تعريف علم النفس الاجتماعي وتاريخه وصلته ببعض العلوم الاجتماعية وثيقة الصلة فضلا عن أهدافه ومجالاته وميادينه التي يبحثها تحت عنوان طبيعة علم النفس الاجتماعي، كما يتطرق إلى أهم الطرق والمناهج البحثية التي يستعملها ويتناول بشيء من التفصيل العديد من الموضوعات التي تقع ضمن اختصاصه ومنها على سبيل المثال: علم النفس الاجتماعي وعلاقته بالعلوم الاخرى، البحث العلمي في علم النفس الاجتماعي، التنشئة الاجتماعية، القيادة وعلم النفس الاجتماعي، الاتجاهات النفسية، ديناميات الفرد والجماعة، الفرد في المواقف الاجتماعية، دور الرأي العام والاشاعات، دور القيم والنظريات المفسرة له، الحرب النفسية. |
205104 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتضمن المساق معرفة المشكلة، والمعايير التي تستخدم للتعرف على وجود المشكلة وابرز المشكلات التي يواجهها الطلبة واسبابها وأساليب علاجها، أستنادا الى مدارس علم النفس،وتشمل المشكلات السلوك غير الناضج، والسلوك المرتبط بعد الامن واضطراب العادات، ومشكلات الرفاق ،والسلوكيات غير الاجتماعية ومشكلات أخرى ،ويشمل المساق التعرف على برامج تعديل السلوك ودراسة الحالة والواجبات المنزلية . |
205105 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتناول هذا المساق مفهوم الارشاد النفسي والتربوي ومقارنته مع التربية وعلم الاجتماع ، ومفهوم الارشاد النفسي المنبثق عن المدارس علم النفس :المعرفية والسلوكية ،الانسانية، والتحليل النفسي، كما يتناول اهم الصفات الشخصية للمرشد والمسترشد، وكما يتناول المساق أساليب الارشاد والعلاج النفسي. والقضايا الاخلاقية في الارشاد |
205111 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتم من خلال هذا المساق تعريف الطلبة بمفهوم النظرية بشكل عام وأهميتها وصفات النظرية الجيدة، كما يهدف إلى التعريف بالنظريات الرئيسية في مجال الإرشاد النفسي من الناحيتين النظرية والعملية، التي تمثل الإتجاهات المختلفة في الإرشاد، هذا وسيتم دراسة كل نظرية من الجوانب التالية: الفلسفة التي تعتمد عليها، والمفاهيم الأساسية في النظرية، ومكونات الشخصية الإنسانية، وأسباب القلق والاضطرابات النفسية، وأهداف الإرشاد، والعملية الإرشادية، والأساليب النفسية المستخدمة، في كل نظرية والانتقادات التي وجهت إليها. |
205113 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بأهمية الإرشاد الفردي ومتى يستخدم وما هي التقنيات المستخدمة في الإرشاد الفردي، والفرق بين الإرشاد الفردي والجمعي وكيفية إجراء الإرشاد الجمعي، وما هي التقنيات التي يستخدمها المرشد مع الجماعات والحالات التي تحتاج إلى علاج جمعي. |
205119 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتضمن المساق التعرف علي مفهوم القياس، أنواعه , خصائصه، مفهوم التقييم وأنواع الاختبارات والمقاييس النفسية، صفات الاختبار الجيد، والأسس الاحصائية ومجالات التقييم التربوي وادواته، وأساليب التقييم والتشخيص في الارشاد النفسي ومعرفة فوائد الاحصاء للمختصين في الارشاد النفسي والتربوي والتعرف على خصائص القياس النفسي وأسسه ووسائله في الارشاد النفسي و التربوي. |
205206 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتضمن المساق نشأة التوجيه والإرشاد المهني، وتقييم حاجات المسترشدين، وتقييم كل من الفرد والمهنة وسوق العمل، واتخاذ القرار المهني، وعوامل النضج المهني، ونظريات الإرشاد المهني، وكتابة السير الذاتية، ومقابلة أصحاب العمل. |
205213 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتضمن هذا المساق تدريب الطلبة على تفسير معاني السلوكات اللفظية وغير اللفظية في العملية الإرشادية، وممارسة مهارات الإصغاء في الإرشاد، وإجراء التحليل السلوكي لبعض المشاكل والاضطرابات، واستخدام أساليب تحديد المشاكل وممارسة سلوكات بناء العلاقة الإرشادية٠ وتعالج المادة أيضاً موضوعات الكشف عن الذات والإرسال والمواجهة، وفهم عوائق الاتصال، وأساليب النقاش الجماعي، وحل المشكلات والصراعات. |
205214 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | تهدف هذه المادة إلى التعرف على مفهوم الوقاية، والعوامل التي أدت إلى ظهور علم النفس الوقائي ونشأته، وكيفية بناء الخصائص الايجابية لدى الأفراد، ومستويات الوقاية وأنواعها، والنموذج الفريد للوقاية وعلاقة الوقاية بالتمكين، والبعد الجديد للوقاية، والوقاية اليومية، والعلاقة بين الوقاية اليومية والرفاه النفسي الذاتي والتركيز على مفهوم التعافي، والعافية النفسية، والجسدية، والاجتماعية وتحسين المهارات الاجتماعية، وبناء مفهوم ذات ايجابي من خلال التركيز على جانب القوة ودور الاستراتجيات المعرفية السلوكية في الوقاية من المشكلات النفسية، وتحسين الأداء الوظيفي العام للأفراد. والتركيز على العوامل التي تمكن الأفراد من عيش حياة مرضية ، وتوظيف قدراتهم إلى أقصى حد ممكن وصولا إلى الرضا عن الذات وعن الآخرين. ومناقشة العديد من البرامج الوقائية. |
205220 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | التعرف على العلاقة بين علم النفس و الفسيولوجيا، من خلال دراسة الجهاز العصبي- الغدد- الحواس وعلاقة ذلك بسلوك الانسان. |
205242 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتضمن المساق عرضا لتطور مفهوم علم النفس العيادي، وعلاقته بالعلوم الأخرى، ويشمل الفحص والتقييم، وتصنيف الأمراض النفسية، وعرض لأهم الاختبارات النفسية، وأساليب العلاج النفسي، وبعض المهارات الخاصة كلعب الدور، أوراق عمل، عمل المجموعات، والزيارات الميدانية. |
205244 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا الفصل المساق التعرف على مفهوم تعديل السلوك وأبعاده وخصائصه وطرق قياسه والأسس النظرية التي تستند إليها وتقديم نماذج لبرامج تعديل السلوك وعلاج المشكلات. |
205272 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | حفظ الطالب للمصطلحات النفسية باللغة الإنجليزية من خلال التعرف عليها واستكشافها واستخدامها عبر نصوص ومقتطفات بالإنجليزية مع إكسابه مهارة استخدام القواميس وترجمة بعض الأجزاء في موضوعات مختلفة من ميادين علم النفس. |
205301 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم علم النفس البيئي و لمحة تاريخية عن نشأة وتطور علم النفس البيئي؛ ومصادر المعلومات في علم النفس البيئي، ومفهوم المعرفة البيئية.و نظريات الإدراك البيئي، والاتجاهات البيئية ودورها في فهم السلوك البيئى. ومفهوم البيئة المحيطة ، والعوامل البيئية المؤثرة في السلوك، ومفهوم الحيز الشخصي.والمشكلات البيئية والحلول السلوكية، وتعديل السلوك نحو البيئة . |
205302 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق التعرف على مطالب مرحلة الشيخوخه والحقائق الاساسية حول طبيعة المرحلة ومشكلات الشيخوخة مثل المشكلات الصحية والانفعالية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها،كما يتضمن المساق بحث الحاجة للإرشاد النفسي لكبار السن ومجالات تقديم الخدمات الارشادية لكبار السن وذويهم بالإضافة الى التعرف على اساليب ارشاد المسنين. |
205311 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يبدأ هذا المساق بمقدمة عن الازمات التي منها تنتج الفئات الخاصة، وطبيعة هذه الأزمات (الفئات) ومظاهر كل منها، ثم التعريف بها والتعريف بدور المرشد مع هذه الفئات وخصوصية التعامل مع كل منها في العملية الارشادية, والاساليب المستخدمة مع هذه الفئات ؛ والتعرف على بعض النماذج من هذه الفئات وأهم المشاكل النفسية التي تواجه كل فئة. |
205313 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | من خلال هذا المساق يتعرف الطالب على مفهوم الإرشاد المدرسي, ومجالات عمل المرشد المدرسي وطبيعة عمله في المدرسة، وكيفية استخدام وسائل جمع المعلومات، وتوظيف طرق الإرشاد النفسي في ذلك ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. |
205319 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق تعريف الطالب بماهية الارشاد الزواجي والاسري وخلفيته التاريخية وأهدافه مبرراته، ويتناول المساق سيكولوجية العلاقات الأسرية، ودور الأسرة في التكيف النفسي والاجتماعي للفرد، والنظريات المختلفة المفسرة لظهور الاضطرابات النفسية في الأسرة، كما ويتناول الاتجاهات الحديثة في أساليب الإرشاد الزواجي والأسري، وبعض المشكلات الزواجية، ودور المرشد الأسري في إدارة جلسات وبرامج الإرشاد الزواجي والأسري، وأبرز المشكلات الأسرية، بالإضافة التعرف إلى أدوات التشخيص والقياس المتوافرة في مجال الإرشاد الأسري. |
205320 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | من خلال هذا المقرر يتعرف الطالب على مفهوم النمو وخصائصه والعوامل المؤثرة فيه، وأهم نظريات النمو، واعطاء الطلبة المعلومات اللازمة عن مراحل النمو ابتداء من مرحلة ما قبل الميلاد وحتى المراهقة.. |
205334 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | من خلال هذا المساق يتم تعريف الطلبة باختيار الموضوع المناسب للبحث، وكذلك بالمهارات الأساسية لإعداد خطة البحث بالشكل الصحيح، كما كما يتم تدريب الطلبة على كتابة خطة البحث. |
205399 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتناول هذا المقرر تعريف وتدريب الطلبة على مجموعة من المهارات الأساسية اللازمة لممارسة عملية الإرشاد، وإتقان مهارات إجراء المقابلة الإرشادية من خلال لعب الدور، وعرض التسجيلات الصوتية والمرئية التدريبية، وذلك ابتداءً من بناء العلاقة الإرشادية، ومهارات الإصغاء، والاستيضاح، وعكس المشاعر، والتلخيص، ومهارات طرح الأسئلة، والمواجهة، والتفسير، ومهارات التحدي، وتحديد الأهداف، وإنهاء العلاقة الإرشادية ومقاومة المسترشد والتقييم والإحالة. |
205414 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يقدم المساق وصفا لأهم الاختبارات النفسية المستخدمة في تقييم وتشخيص القدرات العقلية، والسمات الشخصية، والميول والاتجاهات، كما يهتم المساق بمفاهيم الصدق والثبات، ويشمل المساق تدريب عملي على تطبيق الاختبار وتفسير نتائجه. |
205415 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتم من خلال هذا المساق تعريف الطلبة بمفهوم الشخصية واستعراض المفاهيم المتعددة التي ذكرها العلماء، وكذلك التعرف على العوامل المؤثرة في الشخصية واستعراض أهم النظريات المفسرة للشخصية والتعرف على أساليب ومهارات قياس الشخصية. |
205456 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المقرر قضايا ومشكلات الارشاد المعاصرة وتحاول عن طريق البحث والدراسة لإيجاد الحلول المناسبة لها اضافة إلى تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات الضرورية للتعامل معها؛ ومن أبرز القضايا التي تتناولها هذه المادة فاعلية الارشاد، كيفية تأثير المرشد على المسترشد، الارشاد والمخدرات وقضايا الادمان على العقاقير، الارشاد والقانون، الارشاد في مجتمع متعدد الثقافات، التحيز والتمييز، التكيف مع الامراض الجسمية (السرطان، اضطرابات الدورة الدموية ) الاحتراق الذاتي، ارشاد المشكلات الجنسية وارشاد الازمات )؛ كما يتضمن المساق اتجاهات جديده في الإرشاد كأساليب علاجية جديدة ومواضيع لاقت اهتماماً كبيراً. |
205491 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يمثل هذا المساق الجانب النظري في إعداد الطالب المرشد لمهنة الإرشاد المدرسي. وهو بمثابة تطبيق عملي للمعلومات والأطر النظرية التي درسها الطالب ولما سيتم إجراءه في المدرسة ، من خلال تدريب الطلبة على ملف التدريبات الميدانية والعملية الإرشادية وما يتصل بها من مهارات المقابلة والتدريب على خطة تعديل السلوك ،والبحث الإجرائي، الخطة الفصلية ،والإرشاد الفردي والجمعي ، وحصص التوجيه الصفي ، بالإضافة الى عمل المطويات والنشرات الإرشادية. |
205495 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتناول هذا المساق أهم المفاهيم والمبادئ الأساسية في ميدان التكيف والصحة النفسية كمفهوم السواء والشذوذ ومعاييرهما ومظاهرهما والعوامل التي تؤثر في كل منهما والعصاب وبعض أشكاله والذهان وبعض أشكاله ودور البيت والمدرسة والمؤسسات الاجتماعية الأخرى في الوقاية والحد من الاضطرابات النفسية. |
821106 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى اكتساب الطلبة المعلومات والأفكار والمفاهيم المتعلقة بموضوعات متعددة تتعلق بعلم النفس التربوي بجانبه النظري والتطبيقي واكتساب الطلبة المفاهيم الأساسية والمبادئ العامة التي تتعلم بعمليه التعلم والتعليم وتوظيفها في الميدان التربوي من حيث مفهوم علم النفس ومجالاته وموضوعاته ومناهج البحث في الظواهرالتربويةونظريات التعلم بالإضافة الى مناقشه عدد من المفاهيم النفسية كالذكاء والدافعية والتفكير وحل المشكلات،والتذكر، والنسيان ونظرياتها. |
823102 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يهدف هذا المساق إلى إكتساب الطلبة المعلومات والأفكار والمفاهيم المتعلقة بالتربية وأهداف التربية وخصائصها، ومفاهيم الفلسفات القديمية والحديثة، والأسس الفلسفية والثقافية والإجتماعية والنفسية للعملية التربوية، وأثر الفلسفات على المؤسسات التربوية وعلى العملية التربوية. |
825101 |