- الخطة الاستراتيجية
المنطلقات الاستراتيجية للخطة الاستراتيجية
تستند الخطة الاستراتيجية لمركز الحاسوب في جامعة جدارا (2024 – 2028) إلى مجموعة من المنطلقات المرجعية الوطنية والمؤسسية والعالمية، والتي تمثل الإطار الفكري والمنهجي الذي استُنبطت منه محاور الخطة وأهدافها ومبادراتها التنفيذية، وتتمثل في:
- رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها
تشكل رؤية جامعة جدارا ورسالتها حجر الزاوية في بناء الخطة، حيث تسعى الجامعة إلى:
رؤية الجامعة: جامعة رائدة محلياً وعالمياً في جودة التعلم المستدام والمشاركة المجتمعية ونشر المعرفة والبحث العلمي .
رسالتها: توفير بيئة جامعية تقدم برامج اكاديمية مميزة لتأهيل خريجين من ذوي الكفاءات العالية، ودعم الإنتاج العلمي النوعي وتوفير خدمات تقنية وعلمية محفزة على الريادة والإبتكار والمشاركة المجتمعية والتطوير المستمر.
أهداف الجامعة: من بين أهداف الجامعة تعزيز استخدام التكنولوجيا في التعليم والإدارة، وتحقيق التميز في الأداء المؤسسي والتحول الرقمي.
- الخطة الوطنية للتحول الرقمي
تتوافق الخطة الاستراتيجية مع الرؤية الوطنية الأردنية للتحول الرقمي (Digital Jordan 2020–2025)، والتي تهدف إلى:
- تطوير البنية التحتية الرقمية في جميع مؤسسات القطاع العام والتعليم العالي.
- أتمتة الإجراءات والخدمات وتحسين الكفاءة التشغيلية.
- حماية الأمن السيبراني وتعزيز الثقة في البيئة الرقمية.
وبناء على ذلك، يلتزم مركز الحاسوب بتنفيذ مشاريع تقنية تتماشى مع هذه التوجهات مثل أتمتة العمليات الجامعية، وتطوير بوابات إلكترونية تفاعلية، وتطبيق سياسات أمن معلومات متقدمة.
- التوجهات العالمية في التعليم الإلكتروني
يشهد التعليم العالي على مستوى العالم تحولات عميقة بفعل الرقمنة، من أبرزها:
- دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات في بيئات التعلم.
- التعليم المدمج والتعلم الذاتي عبر المنصات الرقمية.
- الاعتماد على الواقع الافتراضي والمعزز في المحاكاة التعليمية.
- تقييم الأداء الأكاديمي باستخدام أدوات ذكية تفاعلية.
وتعمل الخطة على محاكاة هذه الاتجاهات من خلال تطوير منصة التعليم الإلكتروني، وتوسيع أدوات التعلم الرقمي، وتدريب الكوادر على استخدام أحدث التطبيقات التعليمية.
- احتياجات الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية
تم تحديد عدد من الاحتياجات التقنية من خلال استبانات ولقاءات وتشخيص ميداني شمل المستخدمين الأساسيين:
- الطلبة: الحاجة إلى بوابات تفاعلية، سرعة استجابة الدعم الفني، خدمات تسجيل ومتابعة إلكترونية ميسّرة.
- أعضاء الهيئة التدريسية: توفير أدوات تدريس رقمية حديثة، دعم فني فوري، تدريبات تقنية دورية، وتحسين منظومة إدارة الصفوف الافتراضية.
وقد انعكست هذه الاحتياجات في محاور الخطة من خلال مشاريع تتعلق بتطوير أنظمة التعليم، تعزيز البنية التحتية، وتوفير خدمات تقنية متكاملة وسريعة.
- تحليلات الأداء والتحديات التقنية الحالية
تم الاستناد إلى نتائج التقييمات السابقة التي أجراها المركز والوحدات الأكاديمية والإدارية والتي كشفت عن:
- وجود قصور في تكامل الأنظمة الإلكترونية بين الوحدات.
- ضعف في سرعة الإنترنت في بعض المواقع.
- الحاجة إلى تطوير منظومة الأمان الرقمي.
- ضعف في ثقافة الاستخدام التقني الشامل لدى بعض العاملين.
- فجوة في المهارات الرقمية بين المستخدمين من الطلبة والموظفين.
وقد تمت مواءمة هذه التحديات مع الفرص المتاحة لتصميم خطة قابلة للتنفيذ، تسهم في بناء بيئة رقمية متقدمة وشاملة.
الخطة التنفيذية 2024 – 2028
الرقم |
النشاط المقترح |
الإجراءات |
المخرجات |
مؤشرات الإنجاز |
مسؤولية التنفيذ |
فترة الإنجاز |
المحور الأول: البنية التحتية والتحول الرقمي
|
||||||
1.1 |
تطوير الشبكة والبنية التحتية |
شراء وتركيب خوادم حديثة ونقاط اتصال إضافية |
بنية تحتية رقمية قوية |
تقارير فنية – اختبارات سرعة الشبكة |
وحدة الشبكات |
2024 – 2025 |
1.2 |
نقل البيانات إلى بيئة سحابية |
اعتماد بنية هجينة، واختيار مزود خدمة سحابية |
تخزين مرن وآمن للبيانات |
تقارير نقل البيانات، أمن النسخ الاحتياطي |
وحدة الأنظمة |
2025 – 2026 |
1.3 |
إعداد خطط استمرارية العمل |
تطوير خطط التعافي من الكوارث وتدريب العاملين |
جاهزية فنية عالية |
نتائج اختبارات الطوارئ، خطط مكتوبة |
إدارة المركز |
2026 – 2027 |
المحور الثاني: خدمة المستخدم وتجربة المستفيد |
||||||
2.1 |
تطوير نظام الدعم الفني |
تطوير نظام التذاكر الإلكتروني والرد الآلي |
سرعة حل المشكلات |
زمن الاستجابة – عدد البلاغات |
وحدة الدعم الفني |
2024 |
2.2 |
إنشاء مركز دعم موحد |
توحيد قنوات الدعم الفني |
مركز دعم متعدد الوسائط |
عدد الحالات المغلقة – تقييمات الدعم |
وحدة الدعم الفني |
2025 |
2.3 |
قياس رضا المستخدمين |
تنفيذ استطلاعات وتحليل التغذية الراجعة |
تقارير دورية لتحسين الخدمة |
نسبة رضا المستخدمين |
إدارة الجودة |
نصف سنوي |
المحور الثالث: الأنظمة والخدمات الإلكترونية
|
||||||
3.1 |
تطوير نظام ERP الجامعي |
تحليل العمليات وتصميم النظام |
نظام إداري موحد |
جاهزية النظام – عدد المستخدمين |
وحدة الأنظمة |
2025 – 2026 |
3.2 |
رقمنة المعاملات |
اعتماد التوقيع الرقمي وتفعيل الأرشفة الإلكترونية |
تقليل الورقيات |
عدد النماذج الرقمية |
وحدة الأنظمة |
2026 |
3.3 |
تطوير بوابة خدمات موحدة |
ربط جميع الخدمات الإلكترونية |
منصة موحدة للمستفيد |
رضا المستخدمين، عدد الدخول اليومي |
وحدة البرمجة |
2026 – 2027 |
المحور الرابع: أمن المعلومات واستدامة البيانات |
||||||
4.1 |
تأسيس وحدة أمن معلومات |
استقطاب كفاءات وصياغة سياسات |
وحدة مستقلة للأمن السيبراني |
الهيكل الإداري، السياسة المعتمدة |
إدارة المركز |
2025 |
4.2 |
تطبيق نظام ISMS |
تبني المعيار ISO 27001 وتطبيقه |
نظام أمن معلومات معتمد |
نتائج التدقيق، شهادة الاعتماد |
وحدة أمن المعلومات |
2026 – 2027 |
4.3 |
تدريب وتوعية بالأمن السيبراني |
حملات إلكترونية وورش توعوية |
رفع الوعي الأمني |
نسبة المشاركة، عدد الحوادث |
وحدة أمن المعلومات |
مستمر |
المحور الخامس: بناء القدرات والموارد البشرية
|
||||||
5.1 |
تنفيذ خطة تدريب سنوية |
تحديد احتياجات تدريبية وتنفيذ دورات تخصصية |
تطوير مهارات الكوادر |
استبيانات تقييم، عدد الشهادات |
وحدة التدريب |
سنوي |
5.2 |
دعم الابتكار الداخلي |
إطلاق مشاريع تطوير برمجي داخلية |
منتجات برمجية مخصصة |
عدد المشاريع المنجزة |
وحدة البرمجة |
2025 – 2028 |
5.3 |
إنشاء مسارات مهنية |
تحديد المسارات وتقييم الأداء |
تحفيز الكادر الفني |
نظام حوافز – تقييمات دورية |
إدارة الموارد البشرية |
2026 |
تنبثق الخطة التحسينية من نتائج التقييم والمتابعة المستمرة، وهي تهدف إلى تطوير الأداء ومعالجة التحديات التي قد تعيق تحقيق الأهداف الاستراتيجية. وتركز هذه الخطة على تنفيذ إجراءات تصحيحية وتطويرية بناءً على التغذية الراجعة،
بما يسهم في رفع كفاءة الخدمات، وتحقيق رضا المستخدمين، وتحقيق استدامة التحسين ضمن مركز الحاسوب.
الرقم |
التوصيات والملاحظات |
أهداف التحسين |
الإجراءات المقترحة |
المسؤول عن الإجراء |
المصادر المطلوبة |
الجدول الزمني |
الأدلة على التطبيق |
التكاليف التقديرية |
1 |
ضعف في تغطية الشبكة داخل بعض المباني |
تحسين جودة الشبكة الداخلية |
إضافة نقاط اتصال جديدة وتحديث الأجهزة |
وحدة الشبكات |
أجهزة حديثة – كادر فني |
2024 |
تقرير فني – صور – نتائج اختبار |
10,000 د.أ |
2 |
بطء الاستجابة للدعم الفني |
تسريع الاستجابة وتحسين جودة الدعم |
تطوير نظام تذاكر وربط الرد الآلي |
وحدة الدعم الفني |
نظام برمجي – تدريب موظفين |
2025 |
تقرير أداء – معدل إغلاق الطلبات |
7,000 د.أ |
3 |
الحاجة لتطوير المحتوى الرقمي |
رفع كفاءة التعليم الإلكتروني |
إنتاج مواد تعليمية تفاعلية |
وحدة التعليم الإلكتروني |
أدوات تأليف محتوى – خبراء تربويين |
2025–2026 |
عدد المقررات – تقارير استخدام |
12,000 د.أ |
4 |
ضعف وعي الأمن السيبراني |
تعزيز الثقافة الأمنية الرقمية |
تنفيذ ورش توعوية وتقييمات دورية |
وحدة أمن المعلومات |
مواد توعوية – مدربين |
مستمر |
تقارير حضور – نتائج الاختبارات |
5,000 د.أ |
5 |
عدم وجود مؤشرات أداء موحدة |
توحيد آلية القياس لجميع الوحدات |
تصميم نظام مؤشرات KPI رقمي |
وحدة الجودة والتخطيط |
برنامج KPI – تدريب فني |
2026 |
لوحة مؤشرات – تقارير قياس |
8,000 د.أ |