- الخطة الدراسية
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
متوفر |
|
0 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
متوفر |
|
0 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
متوفر | وصف برنامج قسم اللغة العربية وآدابها للعام 2022/2023 لماجستير اللغة العربية وآدابها
الخطة الدراسية المعتمدة لنيل الماجستير في اللغة العربية وآدابها/ مسار الشامل ويعمل بها اعتباراً من الفصل الثاني 2022 / 2023 عدد ساعات الخطة الدراسية (33) ساعة معتمدة
أ)المساقات الاجبارية وعددها (24) ساعة معتمده:
ب)المساقات الاختيارية وعددها (9) ساعة معتمدة ،يختارها الطالب من المجموعة التالية::
ج)الامتحان الشامل بدون ساعات معتمدة
الخطة الدراسية المعتمدة لنيل الماجستير في اللغة العربية وآدابها/ مسار الرسالة ويعمل بها اعتباراً من الفصل الثاني 2022 / 2023 عدد ساعات الخطة الدراسية (33) ساعة معتمدة
أ)المساقات الإجبارية وعددها (18) ساعة معتمدة
ب)المساقات الاختيارية وعددها (6) ساعة معتمدة ،يختارها الطالب من المجموعة التالية::
ج) عدد ساعات الرسالة 9 ساعات معتمدة
رئيس قسم اللغة العربية وآدابها د.رائدة علي مراشدة |
0 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
متوفر |
|
0 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
متوفر |
|
0 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
متوفر |
|
0 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
متوفر |
|
0 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المقرر إلى تنمية مهارات الطلبة الأساسية المتعلقة بأقسام الكلام وخصائص الحروف والضمائر وأسماء الإشارة و الأسماء الموصولة وعمل المشتقات والأسماء الخمسة والأفعال ومعاني حروف الجر والعطف والاستفهام والنداء والنفي والجواب والتراكيب اللغوية ، الجملة الفعلية و الجملة الاسمية . |
101099 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى دراسة اللفظة من حيث القدم والمعاصرة والتصور الدلالي لها، الانتقال إلى دراسة الجملة وتقسيماتها طلبية وإنشائية والفقرة: التعرف إلى التعبيرات القصيرة أو جمل الاختصار: المثل، التوقعية، البرقية، الخبر. ودراسة الأجناس الأدبية مثل المقامة، المقالة، القصة، الرواية. والوقوف على أبرز الأساليب اللغوية والبيانية في العربية بهدف تدريب الطالب على التفاعل مع هذه النصوص واستخدام أساليبها استخداماً ينسجم مع الأسلوب العربي ومع الإطار الفكري الذي ينطلق منه. |
101103 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى تنمية ملكة التذوق الجمالي الأدبي عند الطالب من خلال دراسة عدد من النصوص الأدبية – شعراً ونثراً – من الأدب العربي القديم والحديث والتعرف على جمالياتها – مثل الصورة وتجلياتها في النص والتراكيب اللغوية والجمالية والرسالة التي يمكن استنباطها من النص ووسائل المبدع في إيصال هذه الرسالة . |
101104 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتوقع في هذا المساق أن يطلع الطالب على طرائق البحث العلمي وأساليبه، من حيث صفات الباحث والبحث العلمي الجيد، وكيف يقوم الطالب بإعداد البحث وتجميع المادة ووضع مخطط هيكلي للموضوع المنوي البحث فيه، وكيف يقوم بتوزيع العنوان والأبواب والفصول، ومن ثم كيف يتناول الموضوعات الجزئية، وبعد ذلك يتعرف الطالب على عملية التوثيق العلمي للمادة، من المصادر والمراجع المعتمدة في الموضوع وكيف يقوم بتصنيفها وترتيبها بحيث يكون لديه قدرة لدى الطالب مستقبلاً لمتابعة مشاريع بحثية جادة في المستقبل في الحياة الدراسية المستقبلية أو العلمية كما يتعرف الطالب على طرائق كتابة التقارير وإعادتها لدى الجهات المعنية. |
101105 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بأهم المصادر الأساسية القديمة للدراسات العربية الأدبية واللغوية والمعاجم والتراجم ،من خلال عرض أمهات هذه المصادر للتعريف بمادتها ومحتواها ومناهج تأليفها وطريقة تصنيفها دون تفصيل ممل ،أو إيجاز مخل ،دون إغفال الجانب التاريخي في عرض هذه المؤلفات لنبين ما اعتمد فيه السابق على اللاحق في تأليف مادة كتابه ومنهج تأليفه وما أضافه أو ابتكره . |
101107 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق دراسة الشعر دراسة الشعر الجاهلي من حيث مفهوم الشعر ومفهوم مصطلح الجاهلية ثم يتعرض إلى الإطار الحضاري للعصر الجاهلي من حيث بنية المجتمع الجاهلي القبلية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئة المكانية لهذا الشعر ثم يتناول مجموعة من القصائد لمختلف شعراء العصر الجاهلي وإجراء المقابلة بين فنيته وبيئته للنظر في علاقته المشابهة بين الشعر وبيئته. |
101111 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق الحديث عن نشأة النحو العربي، ودواعي نشأته، ودراسة الجملة الاسمية وركنيها: المبتدأ والخبر، إلى جانب الأفعال والأدوات التي تدخل على هذه الجملة، كان وأخواتها، أفعال المقاربة والرجاء والشروع، (ما، لا، إن، لات) المشبهات ب(ليس، إن وأخواتها، و(لا) النافية للجنس ودراسة الجملة الفعليه وركنيها. |
101121 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعنى هذا المساق بدراسة لمحة تاريخية عن الكتابة والتوقف عند الفرق بين الشعر والنثر.ثم دراسة أبرز النصوص النثرية في العصور الأدبية المختلفة (من العصر الجاهلي ولغاية القرن الخامس الهجري)مثل/الخطابة ،سجع الكهان ،والمنافرات من العصر الجاهلي ، الخطابة والرسائل من العصرين الإسلامي والأموي.والكتابات الموسوعية وما ورد فيها من سرد أو قص: يتضمن الحكاية على لسان الحيوان ، الخبر ، المقامة ،المنام مع الإشارة إلى أهم الكتاب.بحيث تعطي صورة واضحة عن تطور النثر العربي. |
101151 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق بسط مفهومي اللغة والثقافة والتوقف عند النظريات التي تناولت نشأة اللغة وحاجة المجتمع إلى اللغة أداة للتواصل ومناقشة المفاهيم المختلفة للثقافة ومن ثم إلقاء الضوء على العلاقة بين اللغة والثقافة وحاجة كل منهما. |
101192 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم اللغة ونشأة نظرياتها المختلفة ،والاتجاهات الحديثة في تدريسها ، و مهارات التدريس الأساسية ، وتعريفهم بمهارات اللغة العربية الأساسية واستراتيجيات تدريسها كالاستماع والتحدث والتعبير الشفوي والقراءة الاستيعاب القرائي والكتابة والتعبير الكتابي ،والخط العربية والرسم الإملائي ،والقواعد النحوية ،وكيفية استخدام الوسائل التعليمية الحديثة في تدريس اللغة العربية . |
101201 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعني هذا المساق بدراسة الإسلام في الشعر , و موقف الإسلام منه , و خصائص الشعر الإسلامي , و دراسة بعض من أشهر القصائد مثل : حسان بن ثابت , كعب بن زهير , و الشعراء الذين أسلموا بعد معاداة الإسلام( عبدالله بن الزبعرى). و التحدث عن خصائص شعر الفتوحات , ثم مناقشة بيئات العصر الأموي , وأهم الفنون الشعرية فيه مثل : شعر الغزل , شعر النقائض , و شعر الفرق الإسلامي (الشعر السياسي) . |
101211 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق دراسة المنصوبات في اللغة العربية مثل المفاعيل الخمسة وهي: المفعول به، المفعول المطلق، المفعول لأجله، المفعول فيه، المفعول معه بالإضافة إلى مباحث أخرى مثل الحال والتمييز والاستثناء. |
101221 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعنى هذا المساق بدراسة الموضوعات الآتية: الميزان الصرفي، أقسام الفعل من حيث التجرد والزيادة ومن حيث الصحة والاعتلال، المشتقات، المصادر، إسناد الأفعال إلى الضمائر والجموع. |
101231 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعنى هذا المساق بالوقوف على جانب من حدود اللغة عند القدماء والمحدثين ، وبيان الفرق بين فقه اللغة واللسانيات (علم اللغة)، ودراسة مستويات النظام اللغوي: النظام الصوتي، والصرفي، والنحوي، والدلالي، والتداولي، والتعرف إلى أهم المدارس اللسانية الغربية وأبرز أعلامها، وإلقاء الضوء على المناهج اللسانية الغربية الحديثة. |
101261 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى الاهتمام بتنمية الأذن الموسيقية عند الطالب من خلال قراءته قصائد شعرية موقعة ومنغمة قبل الولوج إلى العروض نشأة وعلماً ومصطلحات ثم تناول صلة الشعر بالموسيقى ونشأة العروض علماً على يد الخليل بن أحمد الفراهيدي وتطوره والوقوف على أبرز المصطلحات العروضية وتمكين الطلبة من مهارة التقطيع العروضي ورموزه وتفعيلاته وتعرف بحور الشعر جميعها والقافية وحروفها وعيوبها وأنماط التجديد فيها كما يعنى هذا المساق بالوقوف على محاولات التجديد في موسيقى الشعر العربي قديماً وحديثاً مثل : المخمسات والمسمطات والموشحات والشعر متعدد القوافي والشعر المرسل وشعر التفعيلة وإشكاليات قصيدة النثر المعاصرة . |
101310 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف المساق: التوقف عند مقدمة تاريخية تعطي صورة واضحة عن الثورة العباسية وتأسيس الدولة، ومن ثم التعرف إلى الحركات الفكرية والاجتماعية والشعرية . ثم الانتقال إلى دراسة حركات التجديد في الشعر العباسي وأهم الشعراء مثل: بشار بن برد ، وأبي نواس ،، ومسلم بن الوليد ، وأبي تمام. |
101311 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يدرس مقدمة تاريخية للتعرف على التطورات التي حدثت في التاريخ العباسي سيما مرحلة إمارة الأمراء.ثم التوقف عند أبرز الموضوعات الجديدة التي تناولها الشعر العباسي إضافة إلى الموضوعات التقليدية . دراسة نماذج شعرية لشعراء : مثل البحتري، أبي فراس، للمتنبي ، لابن الفارض ..مع عدم إغفال شعراء آخرين والتعرف إلى نتاجهم الشعرية. |
101312 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعنى هذا المساق بدراسة المجرورات بأنواعها وهي المجرور بحرف الجر والمجرور بالإضافة والمجرور بوصفة تابعاً : نعتاً أو بدلاً أو توكيد أو معطوفاً بالحرف أو عطف بيان بالإضافة إلى موضوع الممنوع من الصرف . |
101321 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق مجموعة من الأهداف التي ينبغي على الطالب تمثلها وعيا وأداء ابتداء من التعرف على مفهومي الأدب والنقد مرورا بـ: - البدايات التي شكلت في ما بعد النظرية النقدية. - النقلة من الشفاهية إلى الكتابة ممثلة بصحيفة بشر. - مرحلة ولادة المصطلح النقدي (الأصمعي) (الفحولة). - استمرار إنضاج المصطلح وصولا إلى النقد عنوانا ( نقد النثر قدامة بن جعفر). - الإطلالة على نظرية النظم، وعمود الشعر، والموازنات ... |
101341 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يستكمل هذا المساق تطور الفنون النثرية وأنواعها خاصة في فني: المسرحية والقصة القصيرة وذلك بالالتفات إلى: ظهور المسرحية العربية علاقتها بالمسرحية الغربية. رواد المسرح النثري ( مارون نقاش، يعقوب صنوع، أبو خليل القباني، إسماعيل عاصم، إبراهيم رمزي، محمد تيمور...). ظهور المسرحية الشعرية (أحمد شوقي، عزيز أباظة، صلاح عبد الصبور...). ظهور المسرحية الفنية الحديثة ( جهود توفيق الحكيم الرائدة...). |
101351 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق أهم القضايا المتصلة بالشعر الجاهلي معرفة ودرسا وتحليلا ومن هذه القضايا: أوليات الشعر وتدوينه مصادر الشعر الجاهلي، مقدمة القصيدة الجاهلية، الطلل، المنظومة الأخلاقية للشعر الجاهلي، شعر الصعاليك، الشعر واللهجات، الوضع والانتحال، عرب الجاهلية بين الشعر والنثر، وغيرها من القضايا |
101381 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى دراسة البذور الأولى لنشاط الفنون الأدبية الأردنية الحديثة والتعريف بالعوامل نشأتها وتطورها وأعلامها ابتداء من 1929 إلى يومنا هذا مع تحليل لبعض النصوص الممثلة للفنون الأدبية باتجاهاتها المختلفة. |
101382 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | الأدب الصوفي: (101383). يتناول هذا المساق مفهوم التصوف ونشأته وأهم المتصوفين ويطرح علاقة التصوف بالأدب بشقيه الشعر والنثر من حيث تأثر الشعراء بالفكر الصوفي وتمثل هذا الفكر في أدبهم . كما يتناول دراسة تطبيقية على أكثر من نموذج فني صوفي. |
101383 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى التعريف بأحد الكتب الأدبية القديمة تعريفا يضع هذا المؤلف في سياقه التاريخي والمعرفي، ناظرا إلى المؤثرات التي أحاطت بتأليفه وبيان الغرض منه. |
101384 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق الحركات والاتجاهات الشعرية العربية منذ بدء العصر الحديث حتى سنة 1932م، ويبرز ذلك بدراسة نصوص شعرية تمثل الاتجاهات الشعرية على النحو التالي: الاتجاه الإحيائي: البارودي وإبراهيم اليازجي وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم... الاتجاه الرومنسي ومدارسه: خليل مطران الشابي ( مدرسة الديوان: عبد الرحمن شكري والعقاد والمازني) وجماعة الرابطة القلمية: جبران خليل جبران وإيليا أبو ماضي...) ( وجماعة أبولو: احمد زكي أبو شادي وعلي محمود طه وإبراهيم ناجي..ز) و( العصبة الأندلسية). مع ملاحظة التطورات التي طرأت على شكل القصيدة بظهور: الشعر المنثور، الشعر المرسل، والشعر المطلق، وقصيدة مجمع البحور إلى جانب الشكل التقليدي. وكذلك ملاحظة التطور في مضمون القصيدة الشعرية ولغتها كما تمثل في تأثير الرومانسية وظهور نزعة تعليمية عند الزهاوي والرصافي. |
101411 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يقوم هذا المساق بدراسة أشهر الأدوات النحوية وأكثرها استخداماً مثل :أدوات الشرط وأدوات الاستفهام إلى جانب بعض الأساليب النحوية مثل أسلوب النداء وأسلوب التعجب وأسلوب المدح والذم مع تطبيقات شاملة على هذه الأدوات والأساليب النحوية . |
101421 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتضمن تدريب الطلاب على إتقان آلية الإعراب وتوظيف ما حصلوه من علم بقواعد العربية الصحيحة تمكنهم من تطبيق هذا المحصل على أشكال عملية مفيدة تجعلهم قادرين على إعراب النصوص المختلفة والتعامل معها تعاملاً يقودهم إلى تقويم ألسنتهم والتعبير عما يريدون وإعراب الجمل. |
101422 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر |
يتضمن مفهوم المدرسة والمذهب، مفهوم المدرسة النحوية والمذهب النحوي، حقيقة وجود مدارس نحوية عربية، المدرسة البصرية ( أو المذهب البصري) والمدرسة الكوفية وأوجه الشبه والاختلاف بينهما، مدارس ( أو مذاهب) نحوية أخرى. |
101423 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى التعريف بأحد الكتب النحوية القديمة تعريفا يضع هذا المؤلف في سياقه التاريخي والمعرفي، ناظرا إلى المؤثرات التي أحاطت بتأليفه وبيان الغرض منه. |
101424 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر |
يقوم هذا المساق على: (التحليل ، والنصوص، الأدبية) ومعاينة الفرق بين التذوق الأدبي – النقد الأدبي- التحليل الأدبي، إذ أن هذه التفرقة لازمة ليتضح الهدف المترتب من كل عنوان، لأن كل عنوان يمثل مساق خاص به. |
101425 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | مدراس نقدية حديثة: ( 101443 ). يدرس هذا المساق أبرز الاتجاهات والمناهج النقدية المعاصرة، منذ النصف الثاني من القرن العشرين: النقد النبوي والتفككي- نظرية القارئ- النقد النسوي- النقد الثقافي- نقد ما بعد الكولونيالية. |
101443 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | قضايا النقد العربي القديم: ( 101444). يتضمن دراسة قضايا النقد القديم الأساسية مثل: حد الشعر وماهيته، الشعر والوزن، المتعة والفائدة، الفلسفة والشعر، الشعر والدين، قضايا الصورة والخيال، العلاقة بين الشعر والنثر، المحاكاة والتخيل، مساهمة الفلاسفة في النقد.وقضايا مثل الصدق والكذب، اللفظ والمعنى، السرقات الادبية. |
101444 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | علم الدلالة : ( 101445 ). يتضمن هذا العلم دراسة مصطلح علم الدلالة والمصطلحات المصاحبة له وعناصر تحديد الدلالة من البناء الصوتي وطبيعة البنية الصرفية والنحوية والعلاقة بين الدال والمدلول وأنواع الدلالة، المعجمية والمجازية والسياقية ويتعرف على مفهوم السياق ووظائفه ويتناول أيضاً دراسة نظريتي المجالات اللغوية: المشترك اللفظي والمترادف، المتضاد، المتقابل ونظرية الحقول الدلالية, وكذلك النمو اللغوي والتطور الدلالي. |
101445 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهتم هذا المساق بالتعريف بمصطلح الأسلوبية وعلاقاتها بالأسلوب والبلاغة والنقد واتجاهاتها ومدارسها والتركيز على إجراءات التحليل الأسلوبي ومستوياته الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية .ثم يتعرف الطالب بالمفاهيم الخاصة بالبلاغة و الفصاحة و البيان , لغة و اصطلاحا . وأن يتعرف على مراحل نشأة وتطور و تدوين علم البلاغة . ثم يميز بين علم البديع و البيان و المعاني , مع تحديد أقسامها و حدودها . ثم يطبق العلوم الخاصة بالبلاغة على نصوص أدبية قديمة و حديثة . |
101446 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق نشأة الأدب المقارن والنظريات التي تدرس الأدب المقارن ، آفاقه وتطور مناهجه ، ويدرس نشأة المدرسة الفرنسية والدراسات المقارنة في المدرسة الأمريكية وبيان أوجه التلاقي والاختلاف بينهما .كما يتناول أعمالا ودراسات تطبيقية على التأثر والتأثير،سيما بين الأدب العربي والآداب العالمية . |
101451 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يستكمل هذا المساق تحولات الفنون النثرية وأنواعها من رواية وقصة ومسرحيات ويُختار لهذا الغرض مجموعة من النصوص لغايات التطبيق والتوكيد على تقنيات السرد. |
101452 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر |
يتناول الموضوع نشأة اللغة بعامة، والعربية بخاصة، وعلاقة العربية باللهجات، وأبرز ظواهر علم اللغة التاريخي مثل: الاشتقاق، والترادف، والقلب المكاني، ومسألة التطور اللغوي. |
101471 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر |
يعني هذا المساق بتبيين وجوه الإعجاز البياني في القرآن الكريم، والوقوف على أبرز مؤلفات القدماء والمحدثين فيه، مع التركيز على الجانب التطبيقي لصوره المتمثلة في النص القرآني وإيلائه الاهتمام الأكبر. |
101472 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق الظروف التاريخية التي ساعدت على فتح الأندلس (مقدمة تاريخية)، ثم يدرس بدايات الشعر في هذه المنطقة ، مع الإشارة إلى العوامل التي ساعدت على تطور الحياة الثقافية في الأندلس ومن بينها الشعر والنثر .ثم التعرف إلى أهم الأغراض الشعرية، والتعرف إلى أبرز الشعراء . مع الوقوف عند الموشح بوصفه جنسا شعريا امتاز به الأدب الأندلسي . أخيرا الالتفات إلى أهم المؤلفات النثرية : الرسالة الديوانية والرسالة الإخوانية، المقامة ، النصوص ذات الطابع السردي مثل : طوق الحمامة ، رسالة التوابع والزوابع....والتعريف بأشهرها وبمؤلفيها. |
101481 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | فن القصة والرواية والمسرحية: ( 101482). يتناول هذا المساق الجذور التراثية للقصة في الأدب العربي والقصة والرواية في الأدب العربي الحديث وتأثرها بالقصة والرواية في الآداب الغربية والأركان الأساسية والقضايا الفنية في القصة والرواية من خلال نماذج ممثلة. يتناول هذا المساق البدايات الأولى للمسرح عند اليونان والبناء الفني للمسرحية والبدايات الأولى للمسرح في الأدب العربي الحديث ثم تطوره وتفاعله مع المسرح العالمي من خلال نصوص مسرحية ممثلة لهذا التطور والتفاعل. |
101482 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعنى هذا المساق بالوقوف على أهم المدارس اللغوية الحديثة وعرض مبادئ كل منها ومن ذلك المدرسة التركيبية الوصفية والمدرسة التوليدية ومدرسة القوالب ومدرسة براغ ومدرسة اللغويات النظامية وعرض جهود أصحابها والنظريات التي نادت بها كل من هذه المدارس اللسانية. |
101491 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق مفهوم الاستشراق في المجالات الأدبية، والدور الذي قام به المستشرقون في تناولهم للأدب العربي من خلال عدد من الأعلام في هذا المجال، وتناول نماذج باللغة الانجليزية من أعمال أبرز أعلامهم بالدراسة والتحليل. |
101492 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | مشــروع التخــرج (اللغة العربية).(101499). تتناول المادة تعريف الطلبة بأساليب كتابة البحث ومنهجيته وطريقة كتابته، لا سيما في إبراز قضية يدور البحث حولها، ويناقشها، ويبين أسبابها ودوافعها، ومظاهرها، ونتائجها، ويخرجها بحثاً متكامل المنهجية من حيث: اختيار العنوان، وكتابة المقدمة، وعرض الموضوع بعناوين تشبه الفصول، والنتائج، وذلك عن طريق الاستقصاء الدقيق. ثم الخاتمة التي تردف بالمصادر والمراجع والفهرست. |
101499 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يقف هذا المساق على التسلسل التاريخي للنقد الأدبي العربي من القديم إلى الحديث ، متناولًا المحطات المفصلية لهذا النقد، مع بيان أهم الدراسات النقدية القديمة التي أسست هذا النقد ، مثل طبقات فحول الشعراء والشعر والشعراء والبيان والتبيين وكتاب البديع وعيار الشعر والموازنة وغير ذلك من الدراسات النقدية القديمة ، ويسلط الضوء كذلك على أهم الدراسات الحديثة والمعاصرة نحو "التفسير النفسي للأدب" لعز الدين إسماعيل و " إن الأدب كان مسؤولًا" لرئيف الخوري و"حديث الأربعاء" لطه حسين و"النقد الأدبي أصوله ومناهجه" لسيد قطب وغيرها من الدراسات. |
101716 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة | |
---|---|---|---|
غير متوفر |
|
101717 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يدرس هذا المساق النصوص الأدبية شعرًا ونثرًا دراسة أدبية فنيّة، فيحللها ويظهر جمالياتها وقيمها الموضوعية ، إذ يرصد الثقافة والأدب والإنسان والحياة ، ويركز على عناصر الأدب المعروفة ، وفي مقدمتها الخيال والتصوير ، عبر تقنيات تحليل النص : القراءة ، والفهم والاستيعاب ، والشرح والتفسير ، والتحليل والتعليل ، والحكم ، كما يدرس مظاهر التقليد والتجديد والتأثر والتأثير وتوظيف التراث وغير ذلك . |
101719 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يدرس المساق قضية الإعجاز القرآني بوصفها منطلقًا لكثير من الدراسات البلاغية ، كما يعرض جهود السابقين في هذا المجال ، كالرماني والباقلاني والجرجاني ، ويقف كذلك على جهود المحدثين في دراسة القرآن الكريم دراسة أدبية تتخذ السياق والأسلوب والدلالة منطلقًا لفهم جماليات النص القرآني. |
101721 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يدرس هذأ المساق اتجاهات الشعر العربي الحديث ومدارسه ، ويعرض لنماذج مختلفة تمثّل هذه الاتجاهات ، كما يقدّم رموز الشعر العربي الحديث ومنجزاتهم ، كأعلام مدرسة الإحياء والرومانسية والرمزية . |
101722 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق نشأة الأدب المقارن وتطوره وقضاياه ، ويدرس أهم مدارسه واتجاهاته ، ويقف على التطور الذي طرأ عليه ، كما يبيّن تأثير الأدب العربي في الآداب العالمية ، وتأثير الآداب العالمية في الأدب العربي، ويتناول المساق كذلك الدراسة التطبيقية من خلال مقارنة النصوص العربية والأجنبية التي تنتمي إلى اتجاهات مختلفة ، وبيان أوجه الاتفاق والافتراق بينها ، وإظهار الوشائج الأدبية والفكرية والصلات الإنسانية. |
101723 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعالج هذاالمساق نماذج من السرد العربي قديمًا وحديثًا ، مثل: الخبر والمقامة، والحكايات الخرافية، وتعبير الرؤيا، والقص على لسان الحيوان، أو المصنفات التي تضم نصوصًا سردية وفق الدراسات السردية الحديثة، ثم ينتقل إلى مفهوم السرد عامة وعلاقته بشعرية النصوص السردية الحديثة في الرواية والقصة القصيرة والسيرة، ويحاول الكشف من خلال التطبيق عن أساليب البناء الفني وجماليات السرد في نماذج معينة لكتاب الرواية العربية وكتاب القصة والسيرة، ممن أسهموا في تطور السرد العربي |
101725 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعنى المساق بتوجيه الطلبة إلى أهمية المخطوطات العربية، ويلفت نظرهم إلى جهود المستشرقين في نشر التراث العربي ،كما يبيّن آليات التحقيق وخطواته، نحو اختيار المخطوطات وجمع النسخ واعتماد النسخة الأصل وضبطها وفهرستها وغير ذلك من الآليات الضرورية في التحقيق، ثم تطبّق هذه الآليات على مخطوطات من تراثنا العربي. |
101727 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعنى المساق بتوجيه الطلبة إلى أهمية المخطوطات العربية، ويلفت نظرهم إلى جهود المستشرقين في نشر التراث العربي ،كما يبيّن آليات التحقيق وخطواته، نحو اختيار المخطوطات وجمع النسخ واعتماد النسخة الأصل وضبطها وفهرستها وغير ذلك من الآليات الضرورية في التحقيق، ثم تطبّق هذه الآليات على مخطوطات من تراثنا العربي. |
101727 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يُعنى هذا المساق بعرض وتفصيل أهم المناهج اللغوية والأدبية كالمنهج المعياري والتاريخي والوظيفي والأسلوبي والبنيوي وغيرها من المناهج التي يطلع عليها الباحث ليطبقها ، مع التعريج على أهم الدراسات التي تناولتها هذه المناهج. |
101728 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق التعريف بفقه اللغة ، كما يقارن بين فقه اللغة وعلم اللغة ليتلمس الفوارق بين هذين المصطلحين ، كما يتناول تاريخ فقه اللغة عند اليونان والعرب ، ويتطرق إلى أهم النظريات التي تعالج التطور اللغوي ، ويناقش الأرومات التي تنتمي إليها اللغات ، ويفصل القول في خصائص اللغة العربية وطرق التعريب إليها ومشكلات الازدواج اللغوي وثنائية اللغة وصراع العاميات مع الفصيحة. |
101729 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يكشف هذا المساق عن بدايات التأليف النحوي من تنوع المناهج وغنى المتون والمفاهيم والطروحات المعرفية ، كما يناقش أسلوب القدامى في تقديم المادة العلمية ومصطلحاتهم اللغوية وحدودهم المطروحة ، ومتابعة مسيرة الدرس النحوي واللغوي وصولًا إلى المدارس النحوية ، كالمدرسة البصرية والكوفية والبغدادية وغيرها من المدارس ، ثم طرح أبرز المواقف المعاصرة من هذا الإرث النحوي واللغوي. |
101732 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق مستويات التحليل اللغوي ، ويعرج على أهم النظريات والمناهج التي عالجت هذه المستويات ، والاطلاع على الدراسات اللسانية التي طبقت النظريات والمناهج التي تعالج مستويات التحليل المختلفة. |
101735 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق الأصوات العربية من حيث آلية إنتاجها وخصائصها النطقية من حيث الجهر والهمس والشدة والرخاوة والإطباق والانفتاح والقلقلة والتكرار وغيرها من الخصائص ،كما يتناول وظيفية الأصوات من حيث النبر والتنغيم و التأثر والتأثير ، كما يناقش فيزياء الصوت من حيث كثافته وزمن تردده إلى غير ذلك مما تتيحة المعامل اللغوية. |
101736 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعالج هذا المساق النص الأدبي القديم على المستووين: النظري والتطبيقي .أما النظري فيتناول تعريف النص وعناصره الجمالية وأساليب قراءته ، بينما يتناول التطبيقي جملة من النصوص الشعرية والنثرية من الأدب القديم ، ويحللها مستكشفًا الخصائص الفنيّة الموضوعية التي شكّلت جمالية النص . |
151017 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعالج هذا المساق النص الأدبي القديم على المستووين: النظري والتطبيقي .أما النظري فيتناول تعريف النص وعناصره الجمالية وأساليب قراءته ، بينما يتناول التطبيقي جملة من النصوص الشعرية والنثرية من الأدب القديم ، ويحللها مستكشفًا الخصائص الفنيّة الموضوعية التي شكّلت جمالية النص . |
151017 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يعالج هذا المساق النص الأدبي القديم على المستووين: النظري والتطبيقي .أما النظري فيتناول تعريف النص وعناصره الجمالية وأساليب قراءته ، بينما يتناول التطبيقي جملة من النصوص الشعرية والنثرية من الأدب القديم ، ويحللها مستكشفًا الخصائص الفنيّة الموضوعية التي شكّلت جمالية النص . |
151017 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتناول هذا المساق الحركات والاتجاهات الشعرية العربية منذ 1932 حتى اللحظة الراهنة وذلك من خلال قراءة نصوص شعرية تظهر: ظهور شعر التفعيلة: الإرهاصات عند: خليل شيبوب، نقولا فياض، علي أحمد باكثير... البدايات والنشأة في العراق عند: نازل الملائكة وبدر شاكر السياب وبلند اليدري والبياتي وشاذل طاقة. الإنتشار والذيوع في لبنان وسوريا ومصر ثم في أرجاء العاليم العربي عند: خليل حاوي وأدونيس ويوسف الخال وصلاح عبد الصبور وأمل دنقل ومحمود درويش واحمد المجاطي... ملاحظة ما أحدثه تأثير الشعر الغربي من تطور في الصياغة اللغوية والمضمون الشعري وبناء القصيدة وطريقة التصوير والتقنيات الشعرية الجديدة مثل: توظيف الأسطورة وتقنية القناع. ظهور تشكيلات شعرية جديدة مثل: قصيدة النثر عند: أنسي الحاج ومحمد الماغوط، والتشكل البصري للنص ( النص المرئي) كما هو عند محمد بنيس. |
201412 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يدرس هذا المساق نصوصًا استشراقية في اللغة الإنجليزية في موضوعات لغوية وأدبية مختلفة ، ويحلل مضامين هذه النصوص ، كما يبرز بعد النظر الاستشراقي في معالجة هذه القضايا ، وبخاصة عبر تطبيق نظريات ومناهج تخدم اللغة. |
401017 |
PDF الملف | عضوا هيئة التدريس |
---|