Logo Right

تعقد كلية العلوم التربوية في جامعة جدارا

مؤتمرها الدولي الرابع الموسوم بـــــ

رؤى وتطلعات تربوية مستقبلية: "الذكاء الاصطناعي شريكاً"

Future Educational Visions and Prospects: Artificial Intelligence as Partner

19 إلى 20 أيار (مايو) 2026
" مؤتمر دولي محكم"
Logo Left

المؤتمر الدولي الرابع

محاور المؤتمر

  • المحور الأول: الذكاء الاصطناعي والإرشاد والإصلاح الأسري
    • استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل أنماط التواصل الأسري وتعزيز التفاهم الأسري وحل النزاعات.
    • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم الاستشارات الأسرية والتربية الوالدية.
    • الذكاء الاصطناعي وتعزيز العافية النفسية للأسر من خلال الدعم الوقائي والعلاجي الرقمي.
    • أبعاد الخصوصية والأمان في التعامل مع بيانات الأسرة عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • المحور الثاني : الذكاء الاصطناعي في الإرشاد النفسي والتربوي
    • توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن الاضطرابات النفسية والانفعالية.
    • تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التوجيه والإرشاد الأكاديمي والمهني.
    • الذكاء الاصطناعي كمساعد في تقديم الإرشاد عن بُعد ( bots Chat ، نظم الدعم الذكي).
    • التحديات الأخلاقية والمهنية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الإرشادي.
  • المحور الثالث: الذكاء الاصطناعي في التربية الخاصة
    • الذكاء الاصطناعي كأداة تشخيصية وداعمة لذوي الإعاقة.
    • برامج تعليمية ذكية مخصصة لذوي صعوبات التعلم واضطرابات النمو.
    • الذكاء الاصطناعي في تعزيز فرص الدمج التربوي داخل الصفوف المدرسية.
    • مستقبل المعلم المسانِد بالتقنيات الذكية في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة.
  • المحور الرابع: الذكاء الاصطناعي في الطفولة المبكرة
    • دور الذكاء الاصطناعي في تصميم بيئات تعلم آمنة ومثرية للأطفال.
    • تحليل بيانات التعلم المبكر لتطوير المناهج وأساليب التقويم.
    • تأثير الألعاب التعليمية الذكية على النمو المعرفي والانفعالي للطفل.
    • حدود استخدام الذكاء الاصطناعي في تربية الطفل بين الفائدة والمخاطر.
  • المحور الخامس: الذكاء الاصطناعي والإدارة التربوية
    • الذكاء الاصطناعي في صنع القرار الإداري والتخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات التعليمية.
    • استخدام التحليلات التنبؤية لتحسين الأداء الأكاديمي والإداري.
    • القيادة التربوية الرقمية واستشراف مستقبل الإدارة المدرسية الذكية.
    • إدارة التغيير في ظل التحول نحو المدارس الذكية.
  • المحور السادس: الذكاء الاصطناعي في التربية المهنية
    • الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين.
    • استخدام الأنظمة الذكية في التدريب المهني والتوجيه الوظيفي.
    • تكامل الذكاء الاصطناعي مع التعليم التقني والتطبيقي.
    • إعداد القوى العاملة التربوية للتعامل مع بيئات العمل المعززة بالذكاء الاصطناعي.
  • المحور السابع: رؤى مستقبلية وتوجهات بحثية
    • الاتجاهات البحثية المعاصرة واستشراف ملامح المدرسة المستقبلية في توظيف الذكاء الاصطناعي تربوياً.
    • بناء شراكات بين الجامعات وشركات التقنية لتعزيز التعليم الذكي.
    • سياسات وتشريعات أخلاقية لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في التربية.
    • تطبيقات الذكاء الاصطناعي ببرامج إعداد المعلم في مراحل التعليم الممكنة.
للمزيد من المعلومات حول المؤتمر، يمكنكم التواصل مع اللجنة المنظمة عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال على الأرقام المخصصة.