المؤتمر الدولي الرابع
محاور المؤتمر
- المحور الأول: الذكاء الاصطناعي والإرشاد والإصلاح الأسري
- استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل أنماط التواصل الأسري وتعزيز التفاهم الأسري وحل النزاعات.
- تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم الاستشارات الأسرية والتربية الوالدية.
- الذكاء الاصطناعي وتعزيز العافية النفسية للأسر من خلال الدعم الوقائي والعلاجي الرقمي.
- أبعاد الخصوصية والأمان في التعامل مع بيانات الأسرة عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي.
- المحور الثاني : الذكاء الاصطناعي في الإرشاد النفسي والتربوي
- توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن الاضطرابات النفسية والانفعالية.
- تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التوجيه والإرشاد الأكاديمي والمهني.
- الذكاء الاصطناعي كمساعد في تقديم الإرشاد عن بُعد ( bots Chat ، نظم الدعم الذكي).
- التحديات الأخلاقية والمهنية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المجال الإرشادي.
- المحور الثالث: الذكاء الاصطناعي في التربية الخاصة
- الذكاء الاصطناعي كأداة تشخيصية وداعمة لذوي الإعاقة.
- برامج تعليمية ذكية مخصصة لذوي صعوبات التعلم واضطرابات النمو.
- الذكاء الاصطناعي في تعزيز فرص الدمج التربوي داخل الصفوف المدرسية.
- مستقبل المعلم المسانِد بالتقنيات الذكية في تعليم الطلبة ذوي الإعاقة.
- المحور الرابع: الذكاء الاصطناعي في الطفولة المبكرة
- دور الذكاء الاصطناعي في تصميم بيئات تعلم آمنة ومثرية للأطفال.
- تحليل بيانات التعلم المبكر لتطوير المناهج وأساليب التقويم.
- تأثير الألعاب التعليمية الذكية على النمو المعرفي والانفعالي للطفل.
- حدود استخدام الذكاء الاصطناعي في تربية الطفل بين الفائدة والمخاطر.
- المحور الخامس: الذكاء الاصطناعي والإدارة التربوية
- الذكاء الاصطناعي في صنع القرار الإداري والتخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات التعليمية.
- استخدام التحليلات التنبؤية لتحسين الأداء الأكاديمي والإداري.
- القيادة التربوية الرقمية واستشراف مستقبل الإدارة المدرسية الذكية.
- إدارة التغيير في ظل التحول نحو المدارس الذكية.
- المحور السادس: الذكاء الاصطناعي في التربية المهنية
- الذكاء الاصطناعي ودوره في تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين.
- استخدام الأنظمة الذكية في التدريب المهني والتوجيه الوظيفي.
- تكامل الذكاء الاصطناعي مع التعليم التقني والتطبيقي.
- إعداد القوى العاملة التربوية للتعامل مع بيئات العمل المعززة بالذكاء الاصطناعي.
- المحور السابع: رؤى مستقبلية وتوجهات بحثية
- الاتجاهات البحثية المعاصرة واستشراف ملامح المدرسة المستقبلية في توظيف الذكاء الاصطناعي تربوياً.
- بناء شراكات بين الجامعات وشركات التقنية لتعزيز التعليم الذكي.
- سياسات وتشريعات أخلاقية لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي في التربية.
- تطبيقات الذكاء الاصطناعي ببرامج إعداد المعلم في مراحل التعليم الممكنة.
للمزيد من المعلومات حول المؤتمر، يمكنكم التواصل مع اللجنة المنظمة عبر البريد الإلكتروني
أو الاتصال على الأرقام المخصصة.