القائمة

قسم الإدارة التربوية

الخطة الدراسية

PDF الملف الخطة الأسترشادية PDF الملف الخطة الدراسية
الخطة الاسترشادية الدبلوم العالي غير متوفر
الخطة الاسترشادية الماجستير غير متوفر
غير متوفر الاشراف التربوي
غير متوفر التطوير التنظيمي
غير متوفر الخطة الدراسية الدبلوم
الخطة الاسترشادية الدبلوم العالي الخطة الدراسية الدبلوم
غير متوفر الخطة الدراسية الماجستير
الخطة الاسترشادية الماجستير الخطة الدراسية الماجستير
غير متوفر الدبلوم العالي في التربية
غير متوفر تصميم البحث وتحليلاته الاحصائية
غير متوفر خطة مقرر مناهج البحث
غير متوفر خطة نظرية المؤسسات والسلوك التنظيمي
غير متوفر سياسات تربوية
غير متوفر ماجستير الإدارة التربوية
غير متوفر مبادئ الاحصاء قي التربية
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

يتناول المساق المفاهيم الرئيسية للقيادة من حيث المفهوم العام والاهمية وكذلك نظريات القيادة وانماط القيادة وعملية اتخاذ القرار وعلاقتها بالتنمية المحلية والمسؤولية الاجتماعية من حيث أهميتها وأبعادها وعناصرها ومجالاتها، الجامعات والمسؤولية المجتمعية، والديمقراطية من حيث الاوراق النقاشية والمواطنة والثقة والنزاهة والشفافية والرقابة الادارية والمساءلة ودور المؤسسات والجامعات في تعزيزها ومبادئ الحكم الرشيد وكذلك العمل التطوعي من حيث تصنيف العمل التطوعي ودوافع وانماط واشكال ومقترحات العمل التطوعي وكذلك التخطيط وتنظيم العمل التطوعي وتقييم العمل التطوعي.وصقل شخصية الطالب الجامعي وإكسابه الخبرة العملية في الاندماج مع المجتمع المحلي وتفعيل الجانب المنهجي واللامنهجي لديه وتعزيز فكرة القبول بالعمل التطوعي ، من منطلق التركيز على ان رسالة الجامعة تحقيق الشراكة  مع المجتمع المحلي.وخلق جيل جامعي مسلح بمنظومة متكاملة من القيم. 

182108
سيليبس إسم المادة رقم المادة
غير متوفر

يهدف هذا المساق إلى التعريف على ما يلي: معارف ومهارات وقيم، واتجاهات تربية حل النزاعات سلميا، والحوار، والتفاوض، والوساطة، والعفو كآليات ناجحة لحل النزاعات، والعلاقة بين تربية حل النزاعات من جهة، وتربية السلام، وتربية التسامح، وتربية حقوق الانسان، من جهة أخرى، ودور كل من التعلم التعاوني، والتفكير الناقد، والذكاء الانفعالي في تنمية المقدرة على حل النزاعات سلميا.

182112
سيليبس إسم المادة رقم المادة
غير متوفر

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للقيادة الاجتماعية ومسؤولية المواطنة، وتطوير مهارات ومواقف الطلاب القيادية، وتعزيز قيم الفرد الجماعية والمجتمع والتركيز على ممارسة القيادة الاجتماعية والمواطنة المسؤولية. يهدف هذا المساق الى تعريف الطلاب بالمهارات الاساسية المطلوبة لنجاحهم المهني والشخصي.

182113
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

يتضمن هذا المساق تعريفاً بالمفاهيم ذات العلاقة بالإحصاء التربوي وأنواع العينات والأساليب الإحصائية الأساسية للباحث التربوي والتي تشمل مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس العلاقة ، والارتباط البسيط والمتعدد والانحدار البسيط والمتعدد، واختبار الفرضيات لعينة وعينتين حول الأوساط الحسابية، والتباينات والنسب والارتباط، كما يتضمن المساق تحليل التباين الاحادي والثنائي والمصاحب وبعض المقارنات البعدية وبعض الإحصاءات اللامعلمية.

كما يتضمن هذا البحث جانب تطبيقي من خلال عرض الفصل الثالث والرابع من الرسالة او بحث منشور مناقشة ما يتضمنه من معلومات إحصائية.

204720
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

يتناول هذا المقرر مفاهيم عامة تتعلق بمناهج البحث ومفهومه، طرق الوصول للمعرفة، أهدافه، خطوات تطوره، صفات الباحث، الخصائص الأساسية للبحث العلمي، والعقبات التي تواجه تطبيق البحوث العلمية في الإدارة، التربوي ومعاييره الأخلاقية والثانوية، خطوات ومراحل البحث العلمي كافة، صياغة تصميم البحث من حيث:( طبيعته، وأغرضه، وتخطيطه، والأفق الزمي، النظرية المتجذرة) ، طرق وأدوات جمع البيانات، اختيار العينة، المتغيرات والمقيايس المتعلقة بالبحث العلمي، التوثيق، وخطوات إجراء البحث التربوي وكتابة تقريره، وكيفية لإعداد خطته، عن أدائه الرئيسية وكيفية اختيار عينته، والتوثيق.

204725
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

يقوم مساق مقدمة في القيادة التربوية تناول المساق تعريف الطلبة بمفاهيم القيادة، والقيادة التربوية، وبيان الفرق بين القيادة والأدارة، وبيان أهمية القيادة ودورها بالنسبة لألفراد والمؤسسات، وتعريفهم بخصائص القيادة الفعالة، كما يسعى إلى توضيح نظريات القيادة، وأنماط السلوك القيادة الممارس في المؤسسات، فضال عن أبرز المهارات القيادة التربوية، إضافة إلى استعراض بعض الدراسات الحديثة المرتبطة بالقيادة وأنماطها في المؤسسات التربوية.

216601
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

يتناول هذا المساق مفهوم المنهاج والتصورات المختلفه له,والعوامل التي تؤثرفي تخطيطه كما يتناول ايضا بعض النماذج في تخطيطه وكذالك عمليه تصميم المنهاج والتي تشمل صياغه الاهداف ,اختيار المحتوي والخبرات التعليميه ,تنظيم المحتوى ,استراتيجات التدريس والتعلم ,تقويم المنهاج وضبط جودته  

216602
سيليبس إسم المادة رقم المادة
غير متوفر

يتضمن المساق  التعرف علي  المفاهيم المتعلقة أسس في التربية المعاصرة، واهمية ومراحل وعناصر أسس معاصرة في التربية، تحليل أسس التربية الحديثة والقديمة وطرق تأثيرهاعلى بيئة التعلمية،والتعرف على مفهوم أسس التربية وأنواعها الأهدافهاأن دراسه أسس التربيه المعاصرة تعني الد راسه النظريه للإسس المختلفه التي يقوم عليها التطبيق في مجال التربوي، كما أن دراسه هذه ألأسس تهدف الي:فهم طبيعه العملية التربويهو التعرف على أبعادها من أجل تطوير وتحسين هذه العلميه التعلميه التعليمية، وتزيد الدارس بمجموعه من الافكار التي يمكن تطبيقها في مواقف تربويه متعددة، الوصول إلى العمليه التربويه كنظام إنساني، وثقافه المجتمع وفلسفته التي يسعى الي تحقيقها.

216605
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

إكساب الطلبة المعلومات والأفكار والمفاهيم المتعلقة بالتربية وأهداف التربية وخصائصها، ومفهوم الفكر المقارن عبر التاريخ والنظريات التربوية المعاصرة والفلسفات التربوية والفكر التربوي الإسلامي والأيدلوجيات التربوية المحافظة والتربية الليبرالية والتربية والإبداع وتربيه المستقبل والتربية والعولمة والتربية والاقتصاد المعرفي

216606
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

أكساب الطالب مفاهيم، ومعلومات، وأهداف وسياسات ومرتكزات مبادئ الإدارة والإشراف التربوي، بالإضافة إلى مراحل تطوره وأنواعه والاتجاهات الحديثة فيه، كما ويهدف المساق إلى إكساب الطالب مهارات وكفايات المشرف التربوي وسلطاته والسمات التي يجب أن تتوافر فيه. ويهدف أيضاً إلى تناول أساليب الإشراف التربوي والتخطيط له، والتقويم وأخيراً عرض نماذج وأدوات والأشراف التربوي

216606
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

 التعرف إلى إكساب الدارس معلومات عامة عن مفاهيم ومعلومات ومهارات تتعلق بالمباديء النفسية في الأدارة الصفية هدف المساق الى مناقشة ألأسس  النفسية التى من شأنها مساعدة المعلم في ضبط الطلبة و المحافظة على النظام في غرفه الصف. و تعريف الطلبه بأساليب إدارة الصف و تحقيق البيئه الصفية الميسرة للتعلم. بدءا من الأساليب الوقائية وانتهاء بالاساليب العلاجية. ويدرب المساق الطلبة على القيام بالبحوث الميدانية المتعلقة بإدارة الصف وضبط النظام فيه.

216611
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

يتضمن هذا المساق تعريفاً بالمفاهيم ذات العلاقة بالإحصاء التربوي وأنواع العينات والأساليب الإحصائية الأساسية للباحث التربوي والتي تشمل مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس العلاقة ، والارتباط البسيط والمتعدد والانحدار البسيط والمتعدد، واختبار الفرضيات لعينة وعينتين حول الأوساط الحسابية، والتباينات والنسب والارتباط، كما يتضمن المساق تحليل التباين الاحادي والثنائي والمصاحب وبعض المقارنات البعدية وبعض الإحصاءات اللامعلمية.

كما يتضمن هذا البحث جانب تطبيقي من خلال عرض الفصل الثالث والرابع من الرسالة او بحث منشور مناقشة ما يتضمنه من معلومات إحصائية.

216615
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

اكساب الدارس مفاهيم ومعلومات ومهارات تتعلق بالتخطبط التربوي ويتضمن التخطيط في الدول النامية ، ومشكلاته ، وأنواع التخطيط ، والتخطيط الاداري في المؤسسات التربوية ، واستراتيجيات التخطيط ، والتخطيط الفعال ، وتدريب الدارس على نماذج التخطيط ووضع الاستراتيجيات المختلفة التي يتخذها المدير على المستوى العالمي وفي الأردن.

216721
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

التعرف الطلبة معلومات عامة عن الإدارة التربوية من حيث: المفاهيم المتعلقة بالإدارة التربوية

ووظائفها وخصائصها وأنماطها، وعلاقة الادارة التربوية بالفلسفة، بنظريات الادارة التربوية وتطورها، وتعريف الطلبة بمفاهيم القيادة التربوية وانماطها والنظريات التي تفسرها ومتطلبات القيادة في المؤسسات التربوية، والمشكلات المعاصرة في الادارة التربوية، ويتضمن مراجعة ما تم من أبحاث في هذا المجال قي الاردن، وتدريب الناس على استخلاص ومناقشة بعض المشكلات القابلة للدراسة وكذلك الاتجاهات الحديثة في الادارة التربوية وما تشمله من مفاهيم حديثة واستراتيجيات ادارية جديدة يمكن تطبيقها بهدف تفعيل الادارة في المؤسسات التربوية ويشمل تقديم الطالب ندوة في أحد الموضوعات المتخصصة.

216721
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

يهدف المساق إلى إكساب الدارس معلومات عامة عن المؤسسات التربوية من حيث: المفاهيم المتعلقة بالأطر النظرية التي تمكنه من دراسة بنية المؤسسة التربوية وأهدافها وعملياتها، وتتضمن: تطور نظريات الإدارة، والسلوك الإداري، والقيادي، وطرق اتخاذ القرار، والاتصالات الإدارية، والمناخ الوظيفي ( التنظيمي)، وتطبيقاتها في مجال الإدارة والإشراف التربوي.

216722
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

اكساب الدارس مفاهيم ومعلومات ومهارات تتعلق بالتخطبط التربوي ويتضمن التخطيط في الدول النامية ، ومشكلاته ، وأنواع التخطيط ، والتخطيط الاداري في المؤسسات التربوية ، واستراتيجيات التخطيط ، والتخطيط الفعال ، وتدريب الدارس على نماذج التخطيط ووضع الاستراتيجيات المختلفة التي يتخذها المدير على المستوى العالمي وفي الأردن

216724
سيليبس إسم المادة رقم المادة
متوفر

يهدف المساق إلى اكساب الطلاب معارف ومهارات وكفايات تتعلق بالسياسات التربوية وتعريفها ومفهومها وخطواتها وأنواعها وطبيعتها وأبعادها وسبل اعدادها وتطبيقها وتقويمها.

216724
سيليبس إسم المادة رقم المادة
غير متوفر

التعرف إلى إكساب الدارس معلومات عامة عن المؤسسات التربوية من حيث: المفاهيم المتعلقة بتحسين عمليات التجديد وطرق حل المشكلات في المؤسسات التربوية ، ويتضمن المرتكزات في التطوير التنظيمي والمداخل المعتمدة في هذا التطوير والنظريات والتقنيات والوسائط التي يتم اعتمادها وتوظيفها لإحداث عملية التطوير التنظيمي وتحقبق الاهداف الموضوعة للمؤسسات التربوية.

216741
PDF الملف عضوا هيئة التدريس
أستاذ دكتور حابس محمد خليفة حتامله
أستاذ دكتور محمد علي ذيب ابو عاشور
NA المعلومات غير متوفرة
أستاذ مشارك حازم علي احمد بدارنة
NA المعلومات غير متوفرة
NA المعلومات غير متوفرة
أستاذ مساعد اروى عطا فضيل المناصير
أستاذ مشارك نجوى عبد الحميد عبد القادر دراوشه
أستاذ مساعد تمارا نجي توفيق داوود
أستاذ مساعد راضي محمد النهار الشناق
أستاذ مساعد هنادي صدقي شحادة الرشدان

الإنتماءات / الشهادات

© 2024 .جامعة جدارا - جميع الحقوق محفوظة