- الخطة الدراسية
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتناول المساق المفاهيم الرئيسية للقيادة من حيث المفهوم العام والاهمية وكذلك نظريات القيادة وانماط القيادة وعملية اتخاذ القرار وعلاقتها بالتنمية المحلية والمسؤولية الاجتماعية من حيث أهميتها وأبعادها وعناصرها ومجالاتها، الجامعات والمسؤولية المجتمعية، والديمقراطية من حيث الاوراق النقاشية والمواطنة والثقة والنزاهة والشفافية والرقابة الادارية والمساءلة ودور المؤسسات والجامعات في تعزيزها ومبادئ الحكم الرشيد وكذلك العمل التطوعي من حيث تصنيف العمل التطوعي ودوافع وانماط واشكال ومقترحات العمل التطوعي وكذلك التخطيط وتنظيم العمل التطوعي وتقييم العمل التطوعي.وصقل شخصية الطالب الجامعي وإكسابه الخبرة العملية في الاندماج مع المجتمع المحلي وتفعيل الجانب المنهجي واللامنهجي لديه وتعزيز فكرة القبول بالعمل التطوعي ، من منطلق التركيز على ان رسالة الجامعة تحقيق الشراكة مع المجتمع المحلي.وخلق جيل جامعي مسلح بمنظومة متكاملة من القيم. |
182108 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى التعريف على ما يلي: معارف ومهارات وقيم، واتجاهات تربية حل النزاعات سلميا، والحوار، والتفاوض، والوساطة، والعفو كآليات ناجحة لحل النزاعات، والعلاقة بين تربية حل النزاعات من جهة، وتربية السلام، وتربية التسامح، وتربية حقوق الانسان، من جهة أخرى، ودور كل من التعلم التعاوني، والتفكير الناقد، والذكاء الانفعالي في تنمية المقدرة على حل النزاعات سلميا. |
182112 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية للقيادة الاجتماعية ومسؤولية المواطنة، وتطوير مهارات ومواقف الطلاب القيادية، وتعزيز قيم الفرد الجماعية والمجتمع والتركيز على ممارسة القيادة الاجتماعية والمواطنة المسؤولية. يهدف هذا المساق الى تعريف الطلاب بالمهارات الاساسية المطلوبة لنجاحهم المهني والشخصي. |
182113 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتضمن هذا المساق تعريفاً بالمفاهيم ذات العلاقة بالإحصاء التربوي وأنواع العينات والأساليب الإحصائية الأساسية للباحث التربوي والتي تشمل مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس العلاقة ، والارتباط البسيط والمتعدد والانحدار البسيط والمتعدد، واختبار الفرضيات لعينة وعينتين حول الأوساط الحسابية، والتباينات والنسب والارتباط، كما يتضمن المساق تحليل التباين الاحادي والثنائي والمصاحب وبعض المقارنات البعدية وبعض الإحصاءات اللامعلمية. كما يتضمن هذا البحث جانب تطبيقي من خلال عرض الفصل الثالث والرابع من الرسالة او بحث منشور مناقشة ما يتضمنه من معلومات إحصائية. |
204720 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتناول هذا المقرر مفاهيم عامة تتعلق بمناهج البحث ومفهومه، طرق الوصول للمعرفة، أهدافه، خطوات تطوره، صفات الباحث، الخصائص الأساسية للبحث العلمي، والعقبات التي تواجه تطبيق البحوث العلمية في الإدارة، التربوي ومعاييره الأخلاقية والثانوية، خطوات ومراحل البحث العلمي كافة، صياغة تصميم البحث من حيث:( طبيعته، وأغرضه، وتخطيطه، والأفق الزمي، النظرية المتجذرة) ، طرق وأدوات جمع البيانات، اختيار العينة، المتغيرات والمقيايس المتعلقة بالبحث العلمي، التوثيق، وخطوات إجراء البحث التربوي وكتابة تقريره، وكيفية لإعداد خطته، عن أدائه الرئيسية وكيفية اختيار عينته، والتوثيق. |
204725 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يقوم مساق مقدمة في القيادة التربوية تناول المساق تعريف الطلبة بمفاهيم القيادة، والقيادة التربوية، وبيان الفرق بين القيادة والأدارة، وبيان أهمية القيادة ودورها بالنسبة لألفراد والمؤسسات، وتعريفهم بخصائص القيادة الفعالة، كما يسعى إلى توضيح نظريات القيادة، وأنماط السلوك القيادة الممارس في المؤسسات، فضال عن أبرز المهارات القيادة التربوية، إضافة إلى استعراض بعض الدراسات الحديثة المرتبطة بالقيادة وأنماطها في المؤسسات التربوية. |
216601 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتناول هذا المساق مفهوم المنهاج والتصورات المختلفه له,والعوامل التي تؤثرفي تخطيطه كما يتناول ايضا بعض النماذج في تخطيطه وكذالك عمليه تصميم المنهاج والتي تشمل صياغه الاهداف ,اختيار المحتوي والخبرات التعليميه ,تنظيم المحتوى ,استراتيجات التدريس والتعلم ,تقويم المنهاج وضبط جودته |
216602 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | يتضمن المساق التعرف علي المفاهيم المتعلقة أسس في التربية المعاصرة، واهمية ومراحل وعناصر أسس معاصرة في التربية، تحليل أسس التربية الحديثة والقديمة وطرق تأثيرهاعلى بيئة التعلمية،والتعرف على مفهوم أسس التربية وأنواعها الأهدافهاأن دراسه أسس التربيه المعاصرة تعني الد راسه النظريه للإسس المختلفه التي يقوم عليها التطبيق في مجال التربوي، كما أن دراسه هذه ألأسس تهدف الي:فهم طبيعه العملية التربويهو التعرف على أبعادها من أجل تطوير وتحسين هذه العلميه التعلميه التعليمية، وتزيد الدارس بمجموعه من الافكار التي يمكن تطبيقها في مواقف تربويه متعددة، الوصول إلى العمليه التربويه كنظام إنساني، وثقافه المجتمع وفلسفته التي يسعى الي تحقيقها. |
216605 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | إكساب الطلبة المعلومات والأفكار والمفاهيم المتعلقة بالتربية وأهداف التربية وخصائصها، ومفهوم الفكر المقارن عبر التاريخ والنظريات التربوية المعاصرة والفلسفات التربوية والفكر التربوي الإسلامي والأيدلوجيات التربوية المحافظة والتربية الليبرالية والتربية والإبداع وتربيه المستقبل والتربية والعولمة والتربية والاقتصاد المعرفي |
216606 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | أكساب الطالب مفاهيم، ومعلومات، وأهداف وسياسات ومرتكزات مبادئ الإدارة والإشراف التربوي، بالإضافة إلى مراحل تطوره وأنواعه والاتجاهات الحديثة فيه، كما ويهدف المساق إلى إكساب الطالب مهارات وكفايات المشرف التربوي وسلطاته والسمات التي يجب أن تتوافر فيه. ويهدف أيضاً إلى تناول أساليب الإشراف التربوي والتخطيط له، والتقويم وأخيراً عرض نماذج وأدوات والأشراف التربوي |
216606 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | التعرف إلى إكساب الدارس معلومات عامة عن مفاهيم ومعلومات ومهارات تتعلق بالمباديء النفسية في الأدارة الصفية هدف المساق الى مناقشة ألأسس النفسية التى من شأنها مساعدة المعلم في ضبط الطلبة و المحافظة على النظام في غرفه الصف. و تعريف الطلبه بأساليب إدارة الصف و تحقيق البيئه الصفية الميسرة للتعلم. بدءا من الأساليب الوقائية وانتهاء بالاساليب العلاجية. ويدرب المساق الطلبة على القيام بالبحوث الميدانية المتعلقة بإدارة الصف وضبط النظام فيه. |
216611 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يتضمن هذا المساق تعريفاً بالمفاهيم ذات العلاقة بالإحصاء التربوي وأنواع العينات والأساليب الإحصائية الأساسية للباحث التربوي والتي تشمل مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس العلاقة ، والارتباط البسيط والمتعدد والانحدار البسيط والمتعدد، واختبار الفرضيات لعينة وعينتين حول الأوساط الحسابية، والتباينات والنسب والارتباط، كما يتضمن المساق تحليل التباين الاحادي والثنائي والمصاحب وبعض المقارنات البعدية وبعض الإحصاءات اللامعلمية. كما يتضمن هذا البحث جانب تطبيقي من خلال عرض الفصل الثالث والرابع من الرسالة او بحث منشور مناقشة ما يتضمنه من معلومات إحصائية. |
216615 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | اكساب الدارس مفاهيم ومعلومات ومهارات تتعلق بالتخطبط التربوي ويتضمن التخطيط في الدول النامية ، ومشكلاته ، وأنواع التخطيط ، والتخطيط الاداري في المؤسسات التربوية ، واستراتيجيات التخطيط ، والتخطيط الفعال ، وتدريب الدارس على نماذج التخطيط ووضع الاستراتيجيات المختلفة التي يتخذها المدير على المستوى العالمي وفي الأردن. |
216721 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | التعرف الطلبة معلومات عامة عن الإدارة التربوية من حيث: المفاهيم المتعلقة بالإدارة التربوية ووظائفها وخصائصها وأنماطها، وعلاقة الادارة التربوية بالفلسفة، بنظريات الادارة التربوية وتطورها، وتعريف الطلبة بمفاهيم القيادة التربوية وانماطها والنظريات التي تفسرها ومتطلبات القيادة في المؤسسات التربوية، والمشكلات المعاصرة في الادارة التربوية، ويتضمن مراجعة ما تم من أبحاث في هذا المجال قي الاردن، وتدريب الناس على استخلاص ومناقشة بعض المشكلات القابلة للدراسة وكذلك الاتجاهات الحديثة في الادارة التربوية وما تشمله من مفاهيم حديثة واستراتيجيات ادارية جديدة يمكن تطبيقها بهدف تفعيل الادارة في المؤسسات التربوية ويشمل تقديم الطالب ندوة في أحد الموضوعات المتخصصة. |
216721 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يهدف المساق إلى إكساب الدارس معلومات عامة عن المؤسسات التربوية من حيث: المفاهيم المتعلقة بالأطر النظرية التي تمكنه من دراسة بنية المؤسسة التربوية وأهدافها وعملياتها، وتتضمن: تطور نظريات الإدارة، والسلوك الإداري، والقيادي، وطرق اتخاذ القرار، والاتصالات الإدارية، والمناخ الوظيفي ( التنظيمي)، وتطبيقاتها في مجال الإدارة والإشراف التربوي. |
216722 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | اكساب الدارس مفاهيم ومعلومات ومهارات تتعلق بالتخطبط التربوي ويتضمن التخطيط في الدول النامية ، ومشكلاته ، وأنواع التخطيط ، والتخطيط الاداري في المؤسسات التربوية ، واستراتيجيات التخطيط ، والتخطيط الفعال ، وتدريب الدارس على نماذج التخطيط ووضع الاستراتيجيات المختلفة التي يتخذها المدير على المستوى العالمي وفي الأردن |
216724 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
متوفر | يهدف المساق إلى اكساب الطلاب معارف ومهارات وكفايات تتعلق بالسياسات التربوية وتعريفها ومفهومها وخطواتها وأنواعها وطبيعتها وأبعادها وسبل اعدادها وتطبيقها وتقويمها. |
216724 |
سيليبس | إسم المادة | رقم المادة |
---|---|---|
غير متوفر | التعرف إلى إكساب الدارس معلومات عامة عن المؤسسات التربوية من حيث: المفاهيم المتعلقة بتحسين عمليات التجديد وطرق حل المشكلات في المؤسسات التربوية ، ويتضمن المرتكزات في التطوير التنظيمي والمداخل المعتمدة في هذا التطوير والنظريات والتقنيات والوسائط التي يتم اعتمادها وتوظيفها لإحداث عملية التطوير التنظيمي وتحقبق الاهداف الموضوعة للمؤسسات التربوية. |
216741 |