- المخرجات
كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات
مخرجات التعلم لقسم هندسة البرمجيات
مخرجات التعلم: طرق التعلم والتعليم، وطرق التقييم |
A. المعرفة -الفهم النظري عند اكمال متطلبات البرنامج، سيتمكن الخريجون من: |
(K1 إظهار المعرفة والفهم النقديين لمفاهيم ومبادئ هندسة البرمجيات. (K2 امتلاك معرفة تفصيلية بنماذج البرمجة والمنهجيات والأدوات المتاحة لتطوير البرمجيات.
(K3 التعرف على الأخلاقيات المهنية والمسؤوليات الاجتماعية في ممارسة مهنة تطوير البرمجيات ، وتأثير حلول البرمجيات في السياق العالمي والاقتصادي والبيئي والمجتمعي. |
طرق التعلم والتعليم |
|
طرق التقييم |
|
B -المعرفة -التطبيق العملي عند اكمال متطلبات البرنامج، سيتمكن الخريجون من: |
(K4 تصميم الخوارزميات ورسم المخططات وكتابة التعليمات البرمجية وتنفيذ البرامج باستخدام لغات برمجة معينة. (K5استخدام واختبار البرامج والخوارزميات من حيث سمات الجودة العامة |
طرق التعلم والتعليم |
|
طرق التقييم |
|
C. مهارات – الحل العام للمشكلات والمهارات التحليلية عند اكمال متطلبات البرنامج، سيتمكن الخريجون من: |
(S1 تحليل البيانات وتحديد الحلول في سياقات مختلفة من خلال تطبيق خوارزميات مناسبة. (S2 تقييم ومقارنة وتقييم الحلول والبرامج والنصوص المصممة مع مراعاة كل من التحقق من الصحة والتحقق.
|
طرق التعلم والتعليم |
|
طرق التقييم |
|
D. مهارات -الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحسابات عند اكمال متطلبات البرنامج، سيتمكن الخريجون من: |
(S3 التواصل بشكل إيجابي باستخدام أدوات الاتصال الحاسوبية واستخدام إظهار الموقف المنطقي للتعامل مع المواقف الصعبة. |
طرق التعلم والتعليم |
|
طرق التقييم |
|
Eـ. الكفايات: الحكم الذاتي والمسؤولية والسياق عند اكمال متطلبات البرنامج، سيتمكن الخريجون من: |
(C1 صياغة النتائج وتقديمها إلى الأقران والآخرين من خلال الأساليب الرسمية مع القدرة على إجراء التعلم الذاتي مدى الحياة ، وإنشاء تقارير فيما يتعلق بضمان الجودة والمعايير المهنية. |
طرق التعلم والتعليم |
|
طرق التقييم |
|
مخرجات البرنامج |
اهداف البرنامج |
|||||||||
C1 |
S3 |
S2 |
S1 |
K5 |
K4 |
K3 |
K2 |
K1 |
||
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
√ |
مواكبة التطور المستمر في مجالات تكنولوجيا المعلومات بشكل عام وهندسة البرمجيات بشكل خاص بما يتلائم مع معايير الجودة المحلية والعالمية. |
1
|
√ |
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
تمكين الطلبة من التنافس مع أقرانهم على المستويين المحلي و العالمي من خلال تحسين مهاراتهم العلمية والعملية واشراكهم في المسابقات العلمية والبرمجية المحلية والعالمية. |
2
|
|
√ |
√ |
|
√ |
|
|
|
|
التعاون مع المؤسسات المحلية والدولية وتعزيز دور الكلية بخدمة المجتمع المحلي. |
3
|
√ |
√ |
|
√ |
√ |
|
|
√ |
|
تهيئة الطالب لأن يكون ناجحاً في عمله ولديه قدرة معرفية جيدة في المجالات المعرفية الأساسية متسلحين بحب العمل وثقافة المسؤولية المجتمعية في تخصص هندسة البرمجيات. |
4
|
|
√ |
|
|
|
|
|
|
√ |
تحفيز الكادر التدريسي والطلبة على البحث العلمي والتعليم المستمر وتعزيز برامج الأبداع . |
5
|
√ |
√ |
√ |
|
|
|
|
|
|
التطوير المستمر لمهارات الطلبة بما يتماشى مع التطورات العلمية و العملية في التخصص وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل. |
6
|
|
|
√ |
|
√ |
|
|
√ |
|
ترسيخ أخلاقيات المهنة وثقافة خدمة المجتمع. |
7 |
|
√ |
√ |
|
√ |
|
|
|
|
التأكيد على زرع حس الأنتماء الوطني لدى الطلبة من خلال بناء قدرات وكفاءات جيدة ومؤهلة لمواجهة التطور التكنولوجي السريع . |
8 |
|
√ |
|
√ |
√ |
|
|
|
√ |
توفير بيئة اكاديميه متطورة بما يتناسب مع متطلبات الاعتماد والجودة للحصول على المخرجات التعليمية المرجوه. |
9 |
الفرص الوظيفية لقسم هندسة البرمجيات
في هذه الايام تعتبر وظيفة مهندس البرمجيات (Software Engineering) من أكثر الوظائف طلبا في سوق العمل، وخصوصا المهتمة بتقنيات الحوسبة وكذلك جميع منتجي البرمجيات والشركات القائمة على الإنترنت وإدارت الحاسب الآلي، ومنظمات الأعمال الإلكترونية، ومختبرات البحث والتطوير، وشركات الطيران والبنوك وشركات التأمين والمؤسسات الصناعية التي تعنى بتقنية المعلومات.
يهتم مهندسي البرمجيات بالجوانب النظرية والعملية لتكنولوجيا البرمجيات وكلا من التكلفة والأثر الاجتماعي لنظم البرمجيات التي تجمع بين الفعالية والكفاءة. ذلك و يزداد الطلب على خرجي هندسة البرمجيات مؤهلين و متميزين. وستتوفر لخريجي برنامج هندسة البرمجيات فرص وظيفية متنوعة في صناعة البرمجيات وتقنية المعلومات.
بعض مجالات العمل لخريجي قسم هندسة البرمجيات:
- تحليل البرمجيات
- مطور برمجيات
- فحص البرمجيات
- مصمم برمجيات
- محلل نظم برمجيات
- مبرمج / مطور نظم
- مهندس فحص برمجيات
- مهندس ضمان جودة البرمجيات
- مهندس صيانة برمجيات
- مدير مشروع برمجيات
- مصمم قواعد بيانات.
- مدير نظام حاسوبي
- مشرف مختبر حاسوب
- مطور/مبرمج صفحات مواقع انترنت.
- معلم أو مدرب حاسوب.