القائمة

أهمية المركز

مركز التعليم الإلكتروني

يتسم العصر الحالي بالتطور المعرفي والتكنولوجي الهائل، واحتلت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصدارة في شتى مناحي الحياة، ووظفت تطبيقاتها في المجالات المختلفة، كالعلمية والتربوية والصناعية والطبية والفضاء وغيرها. ولهذا كان لا بد من مواكبة هذا التطور والرقي بجامعة جدارا لتواكب متطلبات هذا العصر، لذا كان مركز التعليم الإلكتروني والذي تم تأسيسه سنة 2020م، لتوفير مواد إلكترونية داعمة لمساقات الجامعة، والبحث عن كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا التعليم الالكتروني ودمجها وتوظيفها في العملية التعليمية، والعمل على خدمة الطلبة والمحاضرين ودعم المساقات المختلفة بالمواد الدراسية والفيديوهات والبرامج التعليمية والكتب الإلكترونية، للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمة الإلكترونية المقدمة لهم، بما يسهم في تحسين مستوى الطلبة وتنمية قدراتهم المختلفة، ونشر المواد التعليمية عبر شبكة الإنترنت ليتسنى للجميع متابعتها والحصول عليها في أي وقت وزمان ومكان.

نشأة مركز التعلم الإلكتروني

صدرت الموافقة على إنشاء مركز التعلم الإلكتروني في جامعة جدارا بناء علي تعليمات اعتماد برامج (Online Learning ) ,ومعاييره رقم 2020/17/107 تاريخ، 18/5/2020 لسنة 2020  الصادر استنادا الي الفقرة (أ، س) من المادة (7) من قانون هئية اعتماد مؤسسات التعليم العالي رقم 20 لسنة 2007وتعديلاتة

 وتهدف الجامعة من إنشاء مركز التعلم الإلكروني إلى ما يلي:

  • إعطاء صورة مشرقة لما وصل إليه التعلم العالي في المملكة الاردنية الهاشمية.
  • الاستفادة من التقنية الحديثة وتوظيفها في تطوير العملية التعليمية وتحقيق أهداف واستراتيجيات الجامعة الجديدة ورسالتها النبيلة.
  •  تقديم الخدمات الحاسوبية للطلبة لتمكينهم من مشاهدة المحاضرات المحوسبة من خلال المختبرات المعدة لذلك من خلال الجامعة وخارجها.
  •  تقديم الخدمات لأعضاء هيئة التدريس من خلال المختبرات لاستخدامها لأغراض التدريس.
  • توفير مختبرات تعمل على تطوير المواد الدراسية.
  •  تدريب كافة المستخدمين من محاضرين على كيفية استخدام وتطوير المحاضرات باستخدام البرمجيات المعدة لذلك.
  •  انتاج كافة المواد التعليمية الالكترونية بجوده ونوعيه عالية، وربطها بنظام التعلم الالكتروني الرئيسي التابع للجامعة.حث أعضاء الهيئة التدريسية للعمل على تطوير المواد الدراسية والاشراف عليها.
  •  الاشراف على الامتحانات الالكترونية وداراتها في الجامعة.
  •  متابعة تسجيل وتخزين وحفظ نسخ احتياطية من المحاضرات من خلال الخوادم الرئيسية لدى المركز.
  •  توفير المعدات والاجهزة والبرمجيات اللازمة لعملية تطوير المواد في الجامعة.
  •  توفير الدعم الفني للمحاضرين.

اهمية مركز  التعليم الإلكتروني

أن فكرة انشاء مركز التعلم الالكتروني في جامعة جدارا جاءت كخطوة هامه لمواكبة التطور التكنولوجي في مجال التعليم وبعد أن قطعت الجامعة شوطا جيداً في هذا المجال خلال جائحة كورونا لعام 2020 بالإضافة الى السعي الحثيث والمتواصل للجامعة نحو التطوير ومواكبة كل ما يستجد في التعليم العالي . وتطمح الحاكمية في الجامعة من خلال انشاء هذه المركز إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الجامعي بجامعة جدارا، والارتقاء بها من جامعة تقليدية توظف أساليب تدريس تقليدية إلي جامعة عصرية ومتقدمة تتطلع للرقي والتميز من حيث أساليب التدريس وتوظيف التكنولوجيا في التعليم والتمتع بمستوى جودة عالي نحو تحقيق التطوير و التحديث المستمر الذي يواكب مستوى هذه الجامعة وتاريخها.

كما تأتي أهمية انشاء هذه المركز في تحسين وتطوير العملية التعليمية في الجامعة باستخدام استراتيجيات واساليب مدعّمة بالتكنولوجيا الحديثة بشكل يسمح للطلبة الذين تمنعهم الظروف من الالتحاق بالجامعة بالشكل النظامي من الدراسة في جامعة جدرا باستخدام (Online Learning ). ونتيجة للزيادة في عدد الطلبة الذين ينهون الثانوية العامة والاقبال الشديد على الجامعات سيساعد التعليم الإلكتروني في زيادة الطاقة الاستيعابية للقبول بالجامعة ضمن الامكانات المتوفرة وذألك حسب توجهات التعليم العالي وتعليمات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

وسيقوم مركز التعليم الإلكتروني بكافة أمور التعليم الإلكتروني في الجامعة من توفير لمصادر التعليم الالكترونية، وأنظمة التعليم الالكتروني العالمية، وتوفير التدريب اللازم عليها والادارة والاشراف على توفير كامل الدعم الفني والتقني لبرامج التعليم المطور. بالإضافة الي إعداد وادخال أنظمة التعليم التفاعلية المتزامن التي توفر التفاعل المباشر بين الطلبة ومدرسيهم، والبرمجيات اللازمة لإعداد وتطوير المواد التعليمية، والأنظمة المتطورة لتسجيل المحاضرات بكافة فعالياتها وتوفيرها للطلبة حيث يمكن تصفحها وإعادة عرضها باستخدام الانترنت في أي زمان و مكان، والسير قدما نحو بيئة تعلم الكتروني متكاملة لخدمة طلبة الجامعة بمستوى عالي ومطابق لمعاير الاعتماد والجودة المحلية والعالمية.

الخدمات المقدمة من مركز التعليم الإلكتروني

  • نشر ثقافة التعليم الإلكتروني في الجامعة وتعزيزها
  • العمل على تحقيق أهداف الجامعة وتوجهاتها في التعليم الإلكتروني، وإعداد البرامج التقييمية المناسبة لمراجعة وتصحيح أعمال ونشاطات المركز
  • تنظيم وعقد الدورات المتخصصة وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب فيما يحقق رسالة المركز
  • وضع الخطط الاستراتيجية لتطوير أنشطة المركز بما يتواءم مع المعاييرالمحلية  و العالمية المعتمدة في ذلك
  •  وضع الخطط التنفيذية ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنية بالجامعة
  •  تطوير الأدوات والآليات المناسبة لجمع البيانات اللازمة وتحليلها للإفادة منها في تقويم أعمال المركز وتدعيم تجربتها العلمية والأكاديمية.
  • متابعة تحديث بيانات وأنشطة التعليم الإلكتروني للمركز على صفحة المركز في الجامعة، مع الجهة ذات العلاقة.
  • جعل التعليم أكثر مرونة وتحريرا من القيود المعقدة، اذ تتم الدراسة دون وجود عوائق زمانية ومكانية.
  • تحقيق العدالة في فرص التعليم وجعله حقا مكتسبا للجميع تحقيقا لديمقراطية التعليم وبخاصة التعليم الجامعي، والاستجابة للطلب الاجتماعي المتزايد لهذا النمط من التعليم.
  • توفير مؤهلات جديدة، تفرض توجهات واختصاصات مستحدثة تلبي حاجات الاقتصاد الجديد الذي يعرف بالاقتصاد المعرفي. لذا فإن المناهج التعليمية يجب ان تخضع هي الأخرى لإعادة نظر لتواكب الاقتصاد المعرفي
  • الإسهام في رفع المستوى الثقافي والعلمي والاجتماعي لدى إفراد المجتمع.
  • اضافة البعد التكنولوجي للمادة التعليمية.
  • تطوير مقررات إلكترونية ذات جودة عالية ونشرها وترويجها.
  • زيادة فعالية الاتصال بين الاكاديميين والطلبة، بين الاكاديميين انفسهم، وبين الطلبة انفسهم.
  • توفير الخطط و تطوير برامج المقررات الدراسية والبرامج التدريبية المناسبة بالتعاون مع الأقسام العلمية المعنية بما يحقق أهداف المركز.
  • تقديم الدعم الفني لمستخدمي نظام التعليم الالكتروني والسعي الى تذليل العقبات التي تواجههم.

الفئات المستهدفة في مركز التعليم الإلكتروني

تستهدف مركز التعليم الإلكتروني بشكل اساسي ثلاثة فئات رئيسية هي :

  • الطلبة :

وهم العنصر الاساسي الذي تزود به الجامعة المجتمع والذي من خلاله تكتسب الجامعة سمعتها ومكانتها. وسيكون للمركز تركيز على هذه الفئة سواء الطلبة الذين يتعلمون داخل الحرم الجامعي، أو الطلبة الذين يتعلمون دون أن يكونوا موجودين داخل الحرم الجامعي (Online Learning ).

سوف يعمل مركز التعليم الالكتروني على تزويد الطلاب بالاتي:

  • ورش عمل.
  • دورات تدريبيه على التعلم الالكتروني.
  • محاضرات تفاعلية.
  • مقررات الكترونية.

 

  • أعضاء هيئة التدريس :

فهم البنية الاساسية والصنّاع الذين يستخدمون إبداعهم والأدوات التي توفرها لهم الجامعة والتقنيات وأنظمة التعليم الإلكتروني لإنتاج المواد التعليمية ذات الجودة العالية التي تتناسب مع الجامعة ومكانتها العلمية بين الطلبة وأفراد المجتمع المحلي والاقليمي والعالمي.

سوف يعمل المركز على وتزويدهم بالاتي:

  • ورش عمل.
  •  دورات تدريبيه على التعلم الالكتروني.
  •  تسجيل محاضرات.
  • إعداد مقررات الكترونية

 

  • المجتمع المحلي :

وذلك من خلال تطوير البرامج التثقيفية والتوعوية المبنية على التكنولوجيا وتقديم برامج تدريبية تحقق من خلالها روئة و رسالة الجامعة تجاه المجتمع المحلي والعالمي بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية والإدارية في هذا المجال.

 

التطلعات المستقبلية لمركز  التعليم الالكتروني

من أهم تطلعاتنا وخططنا المستقبلية 

§تحديث البنية التحتية للمركز لدعم تكنولوجيا التعليم وتحقيق أهداف المركز والرقي بمستوى خدمات التعليم.

§إعداد المواد الإلكترونية لتخصصات الجامعة.

§عقد حلقات البحث وورش العمل المختلفة المتخصصة بالتعليم الإلكتروني على مستوي الطلاب والمدرسين.

§لاستمرار في عقد دورات تدريبية في التعليم الإلكتروني لكافة منسوبي الجامعة وصولاً إلي جامعة إلكترونية.

§لاتصال والتعاون مع مختلف المجتمعات المحلية العالمية في مجال التعليم الإلكتروني

§تقديم الاستشارات فيما يخص التعليم الإلكتروني.

§التعاون مع كليات الجامعة لفتح المزيد من برامج التعليم اللالكتروني وذلك لتوفير تخصصات تخدم الطلبة في الاردن وخارجها.

 

© 2024 .جامعة جدارا - جميع الحقوق محفوظة