القائمة

كلية الاداب واللغات

الخطة الإستراتيجية

أستاذ دكتور. إحسان عرسان عقله الرباعي

ihsanr@jadara.edu.jo

building c 2nd floor

361

الخطة الاستراتيجية لكلية الآداب واللغات للأعوام 2019-2023م بما يتواءم والخطة الاستراتيجية للجامعة

        تطمح كلية الآداب واللغات إلى أن تكون واحدة من أبرز الكليات في جامعة جدارا من خلال اعتماد معايير الجودة والتميز على مستوى برامجها الأكاديمية كافةً؛ وتسعى استراتيجياً إلى:

أولاً- إعداد وتهيئة وبناء جيل وطني يمتلك ناصية العلم والمعرفة ويؤمن بالقيم الإنسانية المشتركة.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي الأول بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • تهيئة متطلبات بناء الجيل الوطني الممتلك لناصية العلم والمعرفة.
  • بناء وتعميم ثقافة انتماء وولاء طلبة كلية الآداب واللغات للوطن والهوية القومية في الإطار الإنساني الأشمل.

ثانياً- إثراء الحياة الفكرية والثقافية للمجتمع من خلال تشجيع الطلبة على المطالعة والبحث.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي الثاني بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • تشجيع وتمكين طلبة كلية الآداب واللغات على تنفيذ مبادراتهم وبرامجهم وأنشطتهم المشتركة داخل الجامعة وخارجها بما يسهم في إثراء الحياة الفكرية والثقافية للمجتمع.
  • العمل على عقد وتنفيذ أنشطة مشتركة مع المؤسسات ذات الطابع التعليمي والثقافي والفكري.
  • تشجيع الطلبة على البحث والتقصي في شتى مجالات المعرفة العلمية.

ثالثاً- بناء منظومة قيم متكاملة لطلبة كلية الآداب واللغات باعتبارها من أبرز ضوابط ومحددات العمل الفعال.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي الثالث بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  •  إنماء وإرساء وتأصيل منظومة القيم الإيجابية لدى طلبة الكلية كالتعاون والتفاعل واحترام القوانين والقدوة الحسنة والطموح العلمي والتجريب والتسامح والتواضع وتقبل الرأي الآخر والحرية الفكرية وتقدير الجمال والمسؤولية والمشاركة والحوار والنزاهة والشفافية والاعتدال والقيادة.
  • تفعيل السلوكيات الإيجابية المتكاملة لدى الطلبة بمختلف البرامج الأكاديمية في الكلية.

رابعاً- الارتقاء الدائم بمختلف مقومات العملية التعليمية وفي جميع برامج كلية الآداب واللغات من خلال تطبيق جميع المعايير المُعتمدة لضمان الجودة على مستوى مخرجاتها.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي الرابع بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • التحديث المستمر للبنية التحتية ومستلزماتها الفنية لتهيئة البيئة التعليمية المريحة للطالب باعتباره محور هذه العملية وجذرها.
  • تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في مختلف برامج كلية الآداب واللغات. 
  • التحديث والتجديد الدائم للبرامج الأكاديمية في الكلية من حيث محتوى المقررات وطرق التدريس والتقييم.
  • اعتماد أسس النظرية العلمية ومختلف النماذج المعاصرة في إدارة البرامج الأكاديمية في كلية الآداب واللغات.
  • الحصول على شهادات ضمان الجودة المحلية والدولية للكلية وبرامجها كافةً.

خامساً- بلورة وتشكيل وتكوين شخصية متخصصة ومتكاملة ومؤهلة للعمل والإنتاج قادرة على المنافسة وتلبية متطلبات سوق العمل المعاصر.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي الخامس بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • بناء شخصية الطالب المتكاملة معرفياً ووجدانياً وسلوكياً القادرة على محاكاة الواقع واثبات الذات.
  • تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات والقدرات المتخصصة المُؤهلة للمنافسة وتلبية متطلبات سوق العمل.

سادساً- إنماء وتطوير وتعزيز مختلف معارف ومهارات وقدرات الطلبة وتهيئتهم وتوظيفهم للمعرفة العلمية في حل جميع المشكلات(تبني العلم كمنهج حياة).

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي السادس بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • التركيز على أسس المعارف بما يسهم في تكوين العقلية العلمية للطالب وقدرته على محاكاة ومعالجة مختلف المشكلات طبقاً لمرجعيات علمية محكمة.
  • تزويد الطلبة بالمعارف العلمية المتخصصة والمهارات النموذجية المعاصرة وتمكينهم من توظيف المخزون المعرفي والمهارات المكتسبة في حل المشكلات أثناء ممارسة المهنة.
  • تحفيز الطلبة على تبني المنهج العلمي كوسيلة لمعالجة الظواهر والمشكلات المختلفة.

سابعاً- السعي لتكوين باحثين متميزين معرفياً ومنهجياً قادرين على تناول ومعالجة مختلف الظواهر الشائكة في المجتمع بلغة علمية رصينة.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي السابع بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • تزويد طلبة البكالوريوس والماجستير في الكلية بالمعارف والمهارات والكفاءات النموذجية الخاصة بأسس البحث العلمي المعاصر ومناهجه الرصينة.
  • التدريب المستمر على تطبيقات الأطر المنهجية والنظرية المختلفة.

ثامناً- العمل الحثيث على إعداد وتنفيذ شراكات مع مختلف المؤسسات وكليات العلوم الإنسانية المحلية والعربية الحكومية والخاصة لتبادل الخبرات والتجارب الأكاديمية والمهنية.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي الثامن بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • عقد اتفاقات وشراكات تعاون مع المؤسسات التربوية والتعليمية والإعلامية والفنية والثقافية وكليات الآداب والعلوم الإنسانية المحلية والعربية لتبادل المعارف والخبرات والتجارب الأكاديمية.(المؤسسات ذات الطابع المعنوي)
  • إعداد وتنفيذ خطط وبرامج تنفيذية مع المؤسسات ذات الطابع المهني لتبادل الخبرات والتجارب العملية. (المؤسسات ذات الطابع المادي)

تاسعاً- الوقوف على مستوى أداء طلبة كلية الآداب واللغات خلال مرحلة ما بعد التخرج لتطوير الأداء وتحديثه بناءً على المعارف والخبرات والتجارب المتراكمة.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي التاسع بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • التواصل مع قطاعات العمل المختلفة للتعرف على مستوى أداء خريجي البرامج الأكاديمية للكلية.
  • تطوير وتحديث مستوى التعليم في مختلف مساقات البرامج الأكاديمية على ضوء رجع الصدى وطبقاً للمعارف والخبرات والتجارب المتراكمة.

عاشراً- التقييم الدائم للأداء على مستوى مختلف برامج كلية الآداب واللغات لتقويمه وتقديم المقترحات لتطويره، والارتقاء بمستوى الخريجين ومتابعتهم.

تم تصميم جميع الإجراءات الموضحة في الهدف الاستراتيجي العاشر بما يخدم الأهداف الفرعية الآتية:

  • تقييم مدى نجاح الكلية في تحقيق رسالتها ورؤيتها التي تسعى إلى تحقيقها.
  • تقييم مدى نجاح الكلية في تحقيق الأهداف التي تسعى إلى تنفيذها بشكل محدد.

أخبار الكلية

© 2024 .جامعة جدارا - جميع الحقوق محفوظة