القائمة

كلية الإعلام

الخطة الإستراتيجية

أستاذ مشارك. وليد محمد عمشة عمشة

waleeda@jadara.edu.jo

Building B, fourth flour, office 408

418

       محاور الخطة الاستراتيجية لكلية الإعلام للأعوام 2024-2028م

       محور الحاكمية والتخطيط الاستراتيجي

       الغايــــة الاستراتيجية

تبني أرقى الاتجاهات العالمية في التخطيط الاستراتيجي والإدارة الرشيدة والارتقاء بتصنيف الجامعة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

الهدف الاستراتيجي

1- تعزيز دور مجالس حاكمية كلية الإعلام ومتابعة مستوى الأداء، وفاعلية القرارات، وضمان النزاهة والشفافية، واعتماد معايير موضوعية في اختيار القيادات ورؤساء اللجان قوامها الشفافية والتنافسية والكفاءة.

الأهداف الفرعية

1.1 إنجاز الخطة الاستراتيجية وفق منهجية المراجعة الدورية والتحسين المستمر للخطط التنفيذية بما يتوافق مع رؤية كلية الإعلام، ورسالتها وقيمها وغاياتها.

1.2 تعزيز دور مجلس كلية الإعلام ومتابعة مستوى أدائه وفاعلية قراراته، وضمان نزاهتها وشفافيتها.

       محور التعلم والتعليم الجامعي

الغايــــة الاستراتيجية

التحديث المستمر في التعلم والتعليم في كلية الإعلام لمواكبة السوق المحلي والعربي والإقليمي والعالمي.

الهدف الاستراتيجي

2. التبني الدائم لثقافة الارتقاء المواكب لتطور العملية التعلمية والتعليمية، وتوفير بيئة تعليمية محفزة، وبرامج أكاديمية رائدة، وخبرات عالية الجودة مواكبة لحاجة السوق الإعلامي المحلي والعربي والإقليمي والعالمي.

  الأهداف الفرعية        

2.1 استحداث البرامج الأكاديمية المبتكرة وتطويرها.

2.2 توفير بيئة جامعية على مستوى كلية الإعلام ذات مخرجات عالية الجودة.

2.3 تعزيز ثقافة جودة البرامج الأكاديمية والتحسين المستمر في التعلم والتعليم على مساوى كلية الإعلام.

2.4 تقييم مخرجات البرامج والمقررات التعليمية وتحسينها على مستوى كلية الإعلام.

2.5 تعزيز بيئة التعلم الإلكتروني وتطوير أدواته على مستوى كلية الإعلام.

         محور البحث العلمي والدراسات العليا

الغايــــة الاستراتيجية

تطوير مكانة كلية الإعلام كمركز بحثي لنشر المعرفة والإبداع، ورفد الدراسات العليا ببرامج داعمة في التنمية المستدامة محلياً وعربياً وعالمياً.

الهدف الاستراتيجي:

3. الارتقاء الدائم بمستوى البحث الإعلامي وبرامج الدراسات العليا في كلية الإعلام وربطها بقضايا المجتمع المحلي.

الأهداف الفرعية:

3.1 الارتقاء بمستوى البحث العلمي في كلية الإعلام.

3.2 رفع مستوى طلبة الدراسات العليا ورسائل الماجستير في كلية الإعلام لخدمة قضايا المجتمع.

3.3 تطوير الموقع الالكتروني لكلية الإعلام من خلال إضافة العديد من الخدمات النوعية الجديدة وأتمتة أعمال الكلية بالكامل.

 

 محور الخدمات الطلابية

         الغايــــــــة الاستراتيجية

إعداد خريج كلية الإعلام المنتمي لدينه ووطنه وقيادته، القادر على التفكير الناقد والإبداعي ولديه القدرة على التواصل وحل المشكلات والانخراط في سوق العمل الإعلامي، و تهيئة البيئة الحاضنة لإنماء وتكوين شخصية طالب الإعلام وتنمي مهاراته وقدراته، وتحفزه للإبداع والتميز الأكاديمي.

4-الهدف الاستراتيجي: التحسين المستمر للخدمات الطلابية في كلية الإعلام لتتناسب مع المعايير الوطنية والعالمية، ورفع مستوى تنافسية الطلبة في سوق العمل، وتفعيل آليات التواصل مع الطلبة الخريجين.

 الأهداف الفرعية

4.1 توفير بيئة تعليمية في كلية الإعلام تدعم اندماج الطلبة بدراستهم ومشاركتهم في الخبرات والتجارب اللاصفية التي تقود لاكتساب وتطوير سمات الخريج والكفاءات الملازمة له مع المهارات الملائمة لسوق العمل.

4.2 تحقيق النجاح الأكاديمي لطلبة كلية الإعلام طوال دورة حياتهم من مرحلة الجامعة إلى مرحلة ما بعد التخرج.

4.3 توفير فرص التعلم والقيادة والنجاح التي تعزز نجاح طلبة كلية الإعلام وتطورهم وتنمية قدرات الطلبة العلمية والمهاراتية وتعظيم قدراتهم التنافسية وتعميق الحس والانتماء الوطني.

4.4 توفير الدعم الوقائي والعلاجي لطلبة كلية الإعلام، لمنحهم فرصة إدراك قدراتهم وامكاناتهم وكيفية أطلاقها.

4.5 فهم احتياجات طلبة كلية الإعلام وتطلعاتهم وتوقعاتهم من خلال التقييم المنتظم والشامل والعمل القائم على القياس والتقييم.

        محور الشراكات والمسؤولية المجتمعية

الغايــــــــة الاستراتيجية

تسعي كلية الإعلام الارتقاء بتصنيف الكلية محلياً وإقليمياً وعالمياً ، وتعميق العلاقات الخارجية مع كليات الإعلام وشركات الإنتاج المحلية والعربية والدولية شراكات استراتيجية محلياً وعربياً وعالمياً.

الهدف الاستراتيجي

5.  تعزيز المسؤولية المجتمعية لكلية الإعلام من أجل المساهمة في التنمية المستدامة، والاستثمار الأمثل للتعاون والشراكات داخلياً وخارجياً.

الأهداف الفرعية

5.1 تعزيز العلاقات الإيجابية لكلية الإعلام مع المجتمع المحلي ومؤسساته المدنية.

5.2 الارتقاء بسمعة كلية الإعلام رسمياً وإعلامياً ومجتمعياٍ (المحلية: جهات وطنية، الخارجية مع جهات عربية واجنبية)

       محور المصادر المالية والمادية والبشرية

الغايـــــة الاستراتيجية:

الاستدامة المستمرة مالياً، ومادياً، وبشرياً لكلية الإعلام في جامعة جدارا

الهدف الاستراتيجي

 6. ضمان ديمومة المصادر المالية والمادية والبشرية لكلية الإعلام في جامعة جدارا وفقاً للمعايير العالمية.

الأهداف الفرعية:

6.1 زيادة وتنوع المصادر المالية على مستوى كلية الإعلام.

6.2 تطوير كفاءة المصادر المالية على مستوى كلية الإعلام.

6.3 تطوير كفاءة المصادر المادية على مستوى كلية الإعلام.

6.4 تطوير الكادر الإداري والأكاديمي في كلية الإعلام وتأهيله من خلال توفير حاجاته من التدريب المستمر لتحقيق رؤية الكلية وأهدافها.

                             البنية التحتية والبيئة الجامعية

الغايــــــــة الاستراتيجية

التحديث والتطوير المستمر للبيئة الجامعية والبنية التحتية لكلية الإعلام لتواكب المعايير الوطنية والعالمية.

الهدف الاستراتيجي:

7.  تحسين وتطوير البيئة الجامعية والبنية التحتية والصيانة المستمرة لمرافق وقاعات كلية الإعلام وفق أفضل المعايير الهندسية.

الأهداف الفرعية:

7.1 تأهيل وتطوير وصيانة البنية التحتية لمرافق كلية الإعلام الداخلية والعامة وفق المعايير الهندسية

         محور إدارة ضمان الجودة

         الغايــــــــة الاستراتيجية

تعزيز مكانة كلية الإعلام بتحقيق مخرجات متقنة والحصول على التصنيفات المحلية والدولية وتحقيق التميز في العملية التعليمية والالتزام بتطبيق معايير ضبط وضمان الجودة في الجامعة.

الهـــدف الاستراتيجي:

 8- التحسين المستمر للأنظمة والإجراءات الإدارية والأكاديمية في كلية الإعلام وفقاً لأعلى معايير الجودة؛ وتعزيز الالتزام المؤسسي من خلال التقييم والتدقيق والإشراك الواسع لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة في صنع القرار.    

الأهداف الفرعية:

8.1 توفير الدعم فيما يخص الجودة في كلية الإعلام وبرامجها الأكاديمية.

8.2 نظام فعال للتخطيط والتقييم لتحسين جودة المخرجات التعليمية والإدارية وعمليات الاعتماد والتصنيفات العالمية.

8.3 تنمية الالتزام بإدارة الجودة والتحسين وتعزيز ثقافة الجودة في كلية الإعلام.

8.4 السعي لحصول كلية الإعلام على التصنيفات والاعتمادات العالمية وشهادات ضمان الجودة المحلية.

© 2024 .جامعة جدارا - جميع الحقوق محفوظة