مكتبة الجامعة

مدير المكتبة

الدكتور علي الحلاق

عنوان البريد الإلكتروني : info@jadara.edu.jo

رقم الهاتف الداخلي : 130

قاعات المكتبة

ان مبنى المكتبة  مقسم الى قاعتين رئيستين :

   الاولى :على اليمين قاعة المراجع التي تضم الخدمات الاتية :

أ‌.      الدوريات الورقية :

      تشترك الجامعة باكثر من (150) دورية ورقية باللغتين العربية والانجليزية ،وتقوم المكتبة بعرض الدوريات الورقية الجارية على الرفوف وحسب التخصصات وضمن الموضوع الواحد حيث يوضع على الرف العدد الاحدث ،وتوضع خلفه الاعداد السابقة من السنة نفسها حسب تاريخها وارقام اعدادها ،وعند انتهاء السنة واكتمال الاعداد تنقل الدوريات الى خزائن الدوريات السابقة ،ويقوم الطالب باستخدام الدوريات داخل المكتبة اذ لايسمح باعارة الدوريات الورقية خارج المكتبة .

ب‌.     المراجع والموسوعات :

  تقتني المكتبة مجموعة كبيرة من المراجع والموسوعات والمعاجم والقواميس التي تخدم العملية التدريسية والبحثية للطلبة والهيئة التدريسية والباحثين وفي مختلف التخصصات العلمية ،ويقوم الطالب باستخدام المراجع داخل المكتبة اذ لا يسمح باعارتها خارج المكتبة ويستطيع الطالب تصوير بعض الاجزاء بما لا يتعارض مع قوانين الملكية الفكرية .

ت‌.     الرسائل الجامعية :

  تحتفظ المكتبة بمجموعة من الرسائل العلمية الماجستير والدكتوراه وتيسرها للاستخدمات البحثية ،كما تحتفظ المكتبة برسائل الماجستير التي تجيزها الكليات الاكاديمية في الجامعة وتودعها في المكتبة .

ث‌.     المكتبة الالكترونية :

  تم تجهيز المكتبة الالكترونية في المكتبة لتوفر لروادها امكانية البحث الالكتروني من خلال توفير اعداد كافية من اجهزة الحاسوب المخصصة لاستخدامات الطلبة وتزويدها بالاتي :

*قاعدة البيانات الالكترونية EBSCO :التي تشترك فيها الجامعة والتي تضم عشرات الالاف من الدوريات  العلمية المحكمة في مختلف التخصصات العلمية ،وقد وفرت الجامعة امكانية استخدام هذه القاعدة لروادها من داخل المكتبة ومن مختبرات الجامعة ومكاتب الهيئة التدريسية في الجامعة ،كما يستطيع الطلبة والاساتذة الاستفادة منها من خارج الجامعة من خلال تزويد الراغبين بمعلومات الدخول .

*قاعدة المعرفة الالكترونية للدوريات العربية : التي تضم مئات من الدوريات العربية المحكمة التي تصدرها الجامعات والمؤسسات الثقافية العربية وتغطي جميع التخصصات العلمية في الجامعة .

*قاعدة البيانات الالكترونية القانونية عدالة: التي تضم جميع التشريعات العربية وقرارات المحاكم التي تساعد طلبة الدراسات القانونية .

*مجموعة كبيرة من الاقراص المدمجة: التي تحتوي على كتب كاملة او مرتبطة بالكتب المتوفرة بالجامعة ،ةتوفر المكتبة امكانية تزويد الطلبة بنسخ منها وبما لا يتعارض مع قوانين الملكية الفكرية.

*مجموعة كبيرة من الكتب والمراجع العربية التراثية والحديثة على شكل ملفات pdf  : ،مع إمكانية توفير خدمة النسخ عنها للطلبة .

القاعة الثانية على اليسار وتضم الاقسام الاتية :

أ‌.      قاعة الكتب :

   وتضم المكتبة اكثر من (50000) كتابا في محتلف التخصصات العلمية والاكاديمية ، وتطبق المكتبة نظام تصنيف مكتبة الكونجرس الذي يصنف الكتب وفق التقسيم الاتي :

  *  الاعمال العامة                       A

  *الفلسفة وعلم النفس والديانات         B

  * العلوم المساندة للتاريخ                C

    *تاريخ العالم                          D

     *تاريخ امريكا                     F,E

  *الجغرافيا والانثروبولجيا                G

    *العلوم الاجتماعية                    H

    *العلوم السياسية                      J

    *القانون                               K

   *التربية والتعليم                         L

    *الموسيقى                            M

    *الفنون الجميلة                       N

    *اللغات والاداب                        P

      *العلوم                              Q

      *الطب                               R

     *الزراعة                              S

      *التكنولوجيا                         T

     *العلوم العسكرية                    U

    *  العلوم البحرية                     V

  *الببلوغرافيا والمكتبات                 Z