قسم التسويق

رئيس قسم التسويق

الدكتورمروان علي سلامة السلايمة

رقم الهاتف الداخلي  : 350

البريد الإلكتروني : info@jadara.edu.jo

مرحبا بكم في  قسم التسويق

أنشئ قسم تخصص التسويق في كلية الاقتصاد والأعمال/ جامعة جدارا في بداية العام الجامعي 2008/2009. حيث جاءت فكرة إنشائه من خلال الاهتمام الكبير من قبل المؤسسات الصناعية والخدمية والفكرية لما له من دور فاعل في تعزيز المسيره التنموية والإنتاجية محليا وخارجيا كما أن العملية الإنتاجية أصبحت رهينة بالعملية التسويقية وانشطتها، وذلك وفق توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله في هذا القطاع. فضلاً عن احتياج منظمات الأعمال إلى كفاءات مؤهلة ومدربة في مجالات التسويق لتسيير أعمالها وتعزيز موقفها التنافسي.
يمنح القسم درجة البكالوريوس في تخصص التسويق بواقع (132) ساعة معتمدة.
قام قسم التسويق بوضع خطته الدراسية بشكل يتوافق مع متطلبات العصر من حيث اعتماد المواد الدراسية سواء النظرية أم التطبيقية وتدريسها بما يتوافق مع متطلبات روح العصر، وذلك لكي يتم إعداد الطلبة إعداداً جيداً وإكسابهم المهارات اللازمة للقيام بالأعمال التسويقية التي تأتي قبل العملية الانتاجية وبعدها. وتنفيذ مختلف الأعمال بواسطته، نظراً لإحتياجات سوق العمل الأردني والعربي لمثل هذه الكفاءات مثل: تصميم السلع والخدمات وكذلك تصميم البرامج الترويجية سواء المرئيه، المقروءة، المسموعة، الالكترونية، وتدريب الطلبة على فن التعامل مع المستهلكين والعملاء أفرادا أو مؤسسات والعمل على اشباع حاجاتهم في الزمان والمكان والسعر المناسب.  يتم ذلك في اللغة العربية الام فضلاً عن تدريس بعض المواد باللغة الانجليزية تدريبهم ويتم التعامل الكترونياً مع الأسواق المنشودة. مع التركيز على رجال البيع وأيضاً ادارة المبيعات. والتي أشبه ما يكون فيها رجل البيع(بالنخاع الشوكي) وادارة المبيعات( بالعمود الفقري للمنظمة).>

يهدف قسم التسويق إلى:

إعداد وتأهيل كوادر علمية متخصصة ومدربة للعمل في مجالات التسويق في كافة القطاعات الانتاجية.
رعاية الطلبة المتفوقين علمياً وتهيأتهم لإكمال دراستهم العليا في مجال تخصصهم الدقيق في الجامعات المحلية والأجنبية .
مواكبة التطور العلمي في تهيئة متطلبات الدراسة في القسم .
تنمية وتنشيط القدرات الإبداعية والتطبيقية في مجالات التسويق المختلفة.
تعزيز العلاقة مع منظمات المجتمع المحلي والعربي.
تقديم الخبرات والاستشارات لمنظمات المجتمع المختلفة.
تعزيز وتطوير البحث العلمي في القسم .
إعداد وتنفيذ الدورات التدريبية بهدف تنمية القدرات في مجال التسويق للعاملين في منظمات الاعمال المختلفة.
المساهمة في إيجاد فرص عمل للطلبة الخريجين في سوق العمل المحلي والعربي.
الجمع بين الجانب النظري والجانب التطبيقي بما يؤهل الطلبة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والعربي.

وسائل تحقيق الأهداف:

لغرض بلوغ الأهداف يستعين القسم بجملة من الوسائل الأساسية وهي :

1-  الاعتماد على أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءات العلمية .
2-  تنمية وتطوير كفاءة أعضاء هيئة التدريس بما يواكب التطورات في المجالات المعرفية والتقنية .
3-  استخدام التقنيات العلمية الحديثة (الحاسوب – الانترنت – البرامج التخصصية) في المواد الدراسية الإلزامية للطلبة.
4-  توفير المصادر الحديثة والرصينة من الكتب والدوريات في مجال الاختصاص.
5-  استخدام اللغة الانجليزية في بعض المواد الدراسية، واستخدام المصطلحات التخصصية بالانجليزية في المواد الدراسية المعطاة باللغة العربية
6-  إشراك الطلبة في الندوات العلمية والزيارات لمواقع منتقاه لتطوير خبراتهم وقدراتهم العلمية والعملية.
7-  المتابعة والمراجعة الدورية للخطة الدراسية سواءً بإضافة أو إستبعاد بعض المواد أو التعديل في مفردات المواد الدراسية بما يتناسب مع المستجدات العلمية والعملية.
8-  الانفتاح على منظمات المجتمع المحلي ودعوة المختصين لإلقاء محاضرات نوعية تعكس واقع تجاربهم العلمية.
9-  المشاركة في المؤتمرات العلمية والدوريات المحلية والدولية بغرض إكساب أعضاء هيئة التدريس الخبرة من خلال الاطلاع على آخر ما تم التوصل له في هذا المجال.

تطلعات القسم المستقبلية :

1- السعي للحصول على برامج للدراسات العليا.
2- تطوير إمكانات الطلبة العلمية وتأهيلهم علمياً وعملياً من أجل الاستجابة لحاجة الأسواق المحلية والاقليمية، وذلك من خلال تحديث الخطط الدراسية آخذين بالاعتبار أهم المستجدات العلمية في الساحة الدولية.
3- يتطلع القسم الى تعزيز وتفعيل التعليم الإلكتروني في التدريس وتطوير المناهج ونشرها على صفحات الانترنت لتسهيل عملية وصول الطلبة لها.
4- التركيز المستقبلي على الاستضافات العلمية لذوي الخبرة والاختصاص من خارج الجامعة، وكذلك توسيع نطاق زيارات الطلبة الى المواقع العلمية ذات العلاقة بتخصصهم.
5- توثيق أواصر العلاقة بين القسم ومؤسسات المجتمع المحلي بما يساهم في تجاوز العقبات التي يمكن ان يتعرض لها الخريجين في حياتهم العملية، وبما يخدم مؤسسات المجتمع المحلي.
6- اعداد وتنفيذ الدورات التدريبية لتطوير كفاءة ومهارة العاملين في مؤسسات المجتمع المحلي بشكل خاص والعربية بشكل عام.
7- تطوير مشاريع التخرج للطلبة وربطها بالواقع العملي لمعالجة أهم المشاكل التي تستوجب الدراسة العلمية.
8- التركيز على التدريب الميداني للطلبة في مؤسسات محلية منتقاة وبما يحقق الهدف من التدريب.

الوظائف / فرص العمل المتاحة للخريجين :

يؤهل القسم طلابه للعمل في مجالات عديدة ومتنوعة ويفتح له آفاق واسعة ويكسبه مهارات تميزه للعمل في القطاعين العام والخاص وهي كما يلي:

1-  العمل في المصارف على اختلاف أنواعها ، والعمل في المنظمات الانتاجية الخدمية والسلعية والفكرية.
2-  العمل في القطاعات الحكومية الخدميه والسلعية/ قسم التسويق.
3-  العمل في الأسواق المالية / قسم التسويق.
4- شركات القطاع الخاص العاملة في مجال التسويق.
5- العمل في شركات الاعلام على اختلاف الخدمات التي تقدمها.
6- العمل في شركات التصميم، والإعلان.
7- العمل في قطاع الفندقة والسياحة ، واقسام العلاقات العامة.

هل تريد ان تعرف اكثر عن التسويق:

اقرأ المزيد عن التسويق وأهميته في الدول المتقدمة والشركات العالمية ماذا عمل التسويق لها وماذا يحصدون ويجنون خبراء التسويق لهم وللمنظمات العاملين فيها.(التسويق بداية الحياة للمنظمة).

اعضاء الهيئة التدريسية للقسم
الاسم الرتبة الأكاديمية البريد الألكتروني الصورة C.V
فتحي عبد الله ضيف الله الشرع استاذ مشارك dr.fathi_s@yahoo.com السيرة الذاتية
مروان علي سلامة السلايمة استاذ مشارك info@jadara.edu.jo Under
باسم ماجد احمد العناقره استاذ مساعد info@jadara.edu.jo Under
بلال محمد احمد عنيزان استاذ مساعد info@jadara.edu.jo Under