قسم القياس والتقويم

رئيس قسم القياس والتقويم

الاستاذ الدكتورساري سليم سلامه سواقد

رقم الهاتف الداخلي  : 183

البريد الإلكتروني : info@jadara.edu.jo

مرحبا بكم في  قسم القياس والتقويم

انشئ قسم القياس والتقويم مع نشاة الجامعة في العام الدراسي 2006/2007 وبدأ التدريس فيه مباشرة    وحصل على الاعتماد العام والخاص في نفس السنة الدراسية ، حيث عمل اساتذة القسم على تاسيسه وبناء الخطط الدراسية وتطويرها عبر السنوات من اجل تقديم افضل البرامج والاساليب في بناء قدرات الطلبة في هذا المجال.وقد استطاع القسم خلال فترة قياسية ان يجذب الطلبة لدراسة هذا التخصص بحيث اصبح القسم الان بكامل طاقته  الاستيعابية .

فالمتمعن في الخطة الدراسية التي يطرحها القسم لطلبة الدراسات العليا يجد أن البرنامج المطروح بمساريه (الشامل والرسالة) برنامجاً شاملاً ومتكاملاً في إعداد الطلبة حيث يتضمن جميع جوانب القياس والتقويم والبحث في هذا المستوى من الدرجة العلمية. فقد شملت المساقات الإجبارية مساقات في القياس النظري والتطبيقي ومساقات في التقويم ونماذجه، وأخرى في الإحصاء والبحث العلمي، كما أتيح للدارس الاختيار من بين المساقات الاختيارية بما يتفق وموقع عمله وحاجاته، حيث قدمت مساقات اختياريه تلبي حاجات العاملين في الميدان التربوي من مشرفين وإداريين ومعلمين ومرشدين بالإضافة إلى بعض المساقات المتقدمة التي تلبي حاجات المختصين الذين يعملون كفنيين متخصصين في مجال القياس والتقويم فكانت هذه المساقات مكمله للمساقات الإجبارية.

وكون البرنامج يتيح للطلبة فرصة القبول فيه مهما كان تخصصه في درجة البكالوريوس فإن القسم قد طرح بعض المساقات الاستدراكية لتهيئة الطلبة للتعامل مع المساقات المتقدمة في التخصص حيث تتكون هذه المساقات من مقدمة في علم النفس التربوي، وأساسيات القياس والتقويم.

أن القسم يحرص دائماً على تجديد البرنامج وتطويره باستمرار في ضوء التقدم الحاصل في هذا الحقل من المعرفة وذلك بالاطلاع دائماً على ما تطرحه الجامعات العالمية من برامج مماثلة.

 يهدف برنامج الماجستير في القياس والتقويم بمساريه  الشامل والرسالة الى :

  تعميق المعرفة والمهارة لدى الطلبة في مجال القياس النفسي والتربوي ونظرياته.

  اكساب الطلبة مهارات في اساليب ومناهج البحث العلمي وتصاميمها وتحليل بيناتها وكتابة التقارير.

  اكساب الطلبة ا قدرات عالية في بناء وتطوير المقاييس والاختبارات بجميع انواعها.

  اعداد خريجين لتلبية حاجات الميدان التربوي من كواد بشرية مؤهلة في مجال القياس والتقويم والبحث العلمي.

  إعداد خريجين للوظائف والأعمال الفنية في المؤسسات المتخصصة في مجال القياس والبحث والاختبارت والتقويم التربوي.

اعضاء الهيئة التدريسية للقسم
الاسم الرتبة الأكاديمية البريد الألكتروني الصورة C.V
ساري سليم سلامه سواقد استاذ info@jadara.edu.jo Under
عماد غصاب باير عبابنه استاذ مساعد imad_ababneh@yahoo.com السيرة الذاتية