Dean

نبذة عن القسم

       تأسس قسم هندسة البرمجيات مع بداية العام الدراسي 2010/2011 كأحد الأقسام التابعة لكلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات في جامعة جدارا، وذلك بعد حصوله علي موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على اعتماد برنامج لمنح البكالوريوس في هندسة البرمجيات، وبدأت الدراسة في القسم في مطلع الفصل الاول من العام الدراسي 2010/2011 ، حيث يعمل القسم على تقديم درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات.

 

كلمة ترحيبية

       بدأًيتا أود أن نرحب بكم كثيراً لزيارتكم للصفحة الرئيسية لقسم هندسة البرمجيات. فأن قسم هندسة البرمجيات يحث الخطى لتحقيق هدف تخريج طلبة بخبرات عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات مما تتوائم مع سوق العمل و ممتلكين ناصية المعرفة في المبادئ الأساسية لهندسة البرمجيات وخصوصاً لنظم المعلومات الكبيرة والحرجة. إن البرنامج الدراسي للقسم يهدف إلى اكساب الطلبة الخبرات التحليلية والتطبيقية لتمكينهم من إنتاج و تحليل و تطوير برمجيات حاسوبية قوية وكفؤة في كثير من مجالات العمل.

       أن المقررات الدراسية لبرنامج هندسة البرمجيات تسعى لتهيئة واعداد الطلبة للمجالات الوظيفية في سوق العمل والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ادارة المشاريع البرمجية وبناء وتكامل البرمجيات. بحيث تبقى متوافقة مع المتطلبات المتجددة في مجال الصناعة البرمجيةالمحلية والعالمية. اضافة إلى ذلك فهي تسعى إلى تعريف الطلبة على ما هو جديد من خلال الواجبات العلمية النظرية والتطبيقية اضافة إلى ترصينها بمادة مشروع البحث للطلبة المتوقع تخرجه والتدريب الميداني الذي من خلاله ينسجم الطلاب بسوق العمل.

قسم هندسة البرمجيات يطرح موارد تدريسية وتعليمية جيدة سوى على مستوى الخطة الدراسية او كالمختبرات وأعضاء الهيئة التدريسية الأكفاء بمجالات تخصص هندسة البرمجيات، الذي من خلاله يوفر بيئة أكاديمية متميزة متاحة لجميع الطلبة.

       بالإضافة فأن القسم مستمر في مواكبة ما هو جديد ومتطور في مجال تكنولوجيا المعلومات وخصوصاً في هندسة البرمجيات وذلك من خلال الاستطلاع و التفاعل المستمر مع قطاع الصناعة البرمجية (شركة البرمجة على المستوى المجلي والإقليمي والعالمي ) وذلك من اجل عكسها علي المناهج الأكاديمية بصورة متناظرة.

      أن جامعة جدارا تشجع وتحفر أعضاء الهيئة التدريسية في قسم هندسة البرمجيات على العمل في البحث العلمي واقامة الندوات التخصصية والمؤتمرات وكذلك اشتراكهم في ورشات العمل والتدريب العملي، وذلك من اجل ابقاء أعضاء الهيئة التدريسية على اطلاع بما هو جديد في تكنولوجيا المعلومات.

د. صـــالح علي العمري

ماذا قالوا عنا