Dean

مرحبا بكم في كلية الصيدلة

تم الحصول على موافقة التعليم العالي باستحداث كلية الصيدلة في جامعة جدارا والقبول للدراسة  فيها في الفصل الدراسي الأول 2015 – 2016.

 ولقد باشرت الجامعة بتوفير احدث المختبرات والقاعات الدراسية المزودة بمتطلبات التدريس الحديثة وتوفير احدث الاجهزة والمعدات التي يتطلبها الجهد التدريسي. كما استقطبت الكلية اساتذة متميزين في الاختصاصات الصيدلانية المختلفة ممن حصلوا على تخصصهم العلمي من ارقى الجامعات العالمية. وقد أعتمدت الجامعة خطة الإبتعاث للخمس سنوات القادمة والتي تتضمن ابتعاث 6 طلاب للحصول على شهادة الدكتوراه في التخصصات الصيدلانية من جامعات عالمية مرموقة. كما بدأت الجامعة أتصالاتها بشأن التعاقد مع مصانع وشركات الأدوية لتدريب طلبة الكلية.

تضم كلية الصيدلة قسمين، هما:

  1. قسم الصيدلة
  2. قسم العلوم الطبية المخبرية

اعدت الكلية برنامجاً عامياً رصيناً لتخصص الصيدلة بواقع (162 ساعة تدريسية معتمدة) ولفترة خمس سنوات  يتخللها فصل صيفي في التدريب الصيدلاني، من اجل اعداد صيادلة متميزين في العمل الصيدلاني وتوفير الرعاية الصيدلانية الطبية الجيدة.

إنطلاقا من حاجة المجتمع الماسة لخريجي التعليم التقني وإيمانا منا بالدور الهام الذي تؤديه الكوادر المؤهله في المختبرات الطبية في تقديم الرعاية الصحية الشاملة فقد أسست جامعة جدارا قسماً للعلوم الطبية المخبرية في كلية الصيدلة بداية عام2017 م. يقدم القسم برنامجا مدته أربع سنوات يمنح خلالها درجة البكالوريوس في التحاليل الطبيه. ويتم من خلال هذا البرنامج تقديم المعرفة العلمية والمهارات المهنية اللازمة في المجالات المختلفة من التحاليل الطبيه. يتكون برنامج البكالوريوس في التحاليل الطبية من 136 ساعة معتمدة, يتعلم الطالب من خلالها أحدث ما توصل له العلم في التحاليل الطبية. ويعمل القسم مراجعة دورية للخطة الدراسية لتحديثها من أجل أن تتماشى مع أحدث البرامج العالمية في تدريس علوم المختبرات الطبية. وتتكون المواد الدراسية من محاضرات نظرية شاملة إضافة الى مختبرات عملية تمنح الطلبة المهارات المخبرية الأساسية. وإضافة إلى ذلك يتلقى الطالب خلال السنة الأخيرة من دراسته تدريبا شاملا في المختبرات الطبية  التشخيصية في القطاع العام أوالخاص والمعتمدة لغايات التدريب. ويوفر لهم هذا التدريب بيئة احترافية ممتازة لصقل مهاراتهم المخبرية التي اكتسبوها في مختبرات القسم التعليمية. كما ويمنحهم خبرة في العمل كجزء من الفريق الطبي قبل مغادرتهم  مقاعد الدراسة. وذلك لضمان رفد المستشفيات والمختبرات العامة والخاصة في الداخل والخارج بكوادر مخبرية محترفة تسهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية. إضافة الى تقديم نخبه من الخريجين لكسب درجات علمية أعلى مثل الماجستير والدكتوراه في مجالات التحاليل الطبية.

الدكتور رمضان ابراهيم الشديفات